فوز الكاتبة الفرنسية آني إرنو بجائزة نوبل في الأدب 2022

تُمنح جائزة نوبل في الأدب على مدار الـ 121 عامًا الماضية للروائيين والكتاب المسرحيين والشعراء وكان هناك فلاسفة (برتراند راسل وإلياس كانيتي) وأحيانًا ما كان يُمنح لكُتّاب غير روائيين حيث فاز ونستون تشرشل في عام 1953، على سبيل المثال، بفضل "إتقانه للتاريخ والسيرة الذاتية".

يمثل هذا العام نقطة تحول بمنح جائزة نوبل للكاتبة الفرنسية آني إرنو البالغة من العمر 82 عامًا حيث رأت الأكاديمية السويدية، لأول مرة ميزة في كتابة المذكرات وأعلنت للعالم القيمة العامة للحياة الخاصة.

ووفقًا للجارديان هناك بدايات أخرى في قانون الفوز بنوبل مؤخرًا: وهو ما يمكن ملاحظته عبر الفائزات أليس مونرو (2013) وهى كاتبة في الغالب للقصص القصيرة، وسفيتلانا أليكسيفيتش (2015) صحفية التي تجمع "رواياتها في أصوات" شهادات الآخرين بينما لم يتم تكريم أي من الشكلين بالجائزة سابقًا. بالاقتران مع فوز إرنو، تشير هذه المعالم ليس فقط إلى أن النساء على وجه الخصوص يدفعن حدود الأدب ولكن نوعًا معينًا من الخبرة الحميمة ، التي يتم نقلها بمهارة ، يمكن أن يكون لها تأثير على نطاق مهيب.

وتركز كل من هؤلاء المؤلفات الثلاثة على ما تركته الروايات الكبرى فعندما حاولت أليكسيفيتش نشر كتابها الرائع "الوجه غير الأنثوي للحرب"، قال لها رقيب سوفييتي: "لسنا بحاجة إلى تاريخك الصغير، نحن بحاجة إلى التاريخ الكبير"، بعد سنوات عديدة، انتصر سجل ألكسيفيتش ، والآن يضع جائزة نوبل لإرنو المسمار في نعش ذلك الرقيب وشركائه في التفكير: نحن جميعًا بحاجة إلى القليل من التاريخ، والكثير من الأدب.

بدأت إرنو الكتابة سرًا، دون علم زوجها آنذاك وكان كتاب Les armoires vides (1974) والكتابان اللذان تلياه روايات مستوحاة من حياتها الخاصة، وآخرها، La femme gelée (1981) وهو عن أم متزوجة وأم لطفلين تم "تجميدها" عن طريق الحياة المنزلية وقد عرضت وجهة نظر عن المرأة في المجتمع تشغلها لعقود من الزمان ودفعت القراء إلى افتراض أنها تتحدث عن نفسها.

ومن المهم أن نفهم هنا طبيعة أعمال إرنو فعلى الرغم من أنها مكتوبة في شكل مذكرات ، إلا أنه تظهر بشكل كبير كمراقب خارجى أو كقناة لمشاعر مشتركة بين الكثير من الإناث حول العالم.

Facebook Comments

Comments are closed.