لجنة الطاقة تنسحب من مؤتمر العراق الدولي الثامن للنفط والغاز

أعلنت لجنة الكهرباء والطاقة في مجلس النواب، اليوم الاثنين، انسحابها من فعاليات مؤتمر العراق الدولي للنفط والغاز.

وذكرت اللجنة في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه ، أن "لجنة الكهرباء والطاقة النيابية تسجل تحفظها حول مخرجات ملتقى النفط والغاز والطاقة المقام في فندق الرشيد ببغداد، استعدادا لمعرض ومؤتمر العراق الدولي الثامن للنفط والغاز والطاقة الذي سيقام في البصرة".

وبينت أنها على "الرغم من كونها جهة رئيسية ومعنية بالملف حسب كتاب الدعوة ذي العدد 719 بتاريخ 14/11/2022، ومع ذلك لم تكن لها اية مداخلة بهذا الشأن، اذ كان من المفترض ان يعطى دور رئيسي للجنة خاصة مع النقص الشديد الذي يعاني منه البلد في مجال الطاقة، وكان المفترض ان تقوم الجهة القائمة على المؤتمر ان تولي اهتماما كبيرا في التركيز على مصادر الطاقة ومعوقات النهوض بها، وعليه تعلن انسحابها من فعاليات المؤتمر".

وخلال هذا المؤتمر، أعلن وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم، وضع خطة لاستثمار الغاز ومنع حرقه نهائياً خلال أربع سنوات.

وقال عبد الغني خلال كلمة له في معرض ومؤتمر العراق الدولي الثامن للنفط والغاز والطاقة: "نأمل من هذا المؤتمر الكثير من خلال البحوث والدراسات التي ستطرح في مجال الصناعة النفطية"، مبيناً أن "وزارة النفط اخذت على عاتقها تطوير العملية الإنتاجية للنفط والغاز وزيادة الطاقة الانتاجية بما يتلاءم مع مكانة العراق في الأسواق العالمية".

وأضاف أن "وزارة النفط لديها خطط لاستثمار الغاز المصاحب الذي يحرق الآن وهناك خطة لاستثماره، كما أن هذه الخطة تضمن استثمار جميع الغاز خلال السنوات القادمة وصولاً إلى منع حرقه نهائياً"، مؤكداً أن "الخطة الموضوعة خلال أربع سنوات لن يكون حرق للغاز وستكون النتائج ملموسة خلال السنة الأولى من عمر الحكومة العراقية وخصوصا في بعض الحقول الجنوبية".

وتابع أن "واحدة من أولويات الوزارة تأهيل وإعادة تمكين منظومة تصدير النفط العراقي"، لافتاً الى "اننا ماضون بالخطط وسوف نحقق نتائج ملموسة خلال السنوات القادمة بما يرفد الاقتصاد الوطني".

Facebook Comments

Comments are closed.