دعوى قضائية لوقف عرض مسلسل "فلوجة" على قناة تونسية

تجاوز مسلسل "فلّوجة" حدود النقاش والنقد عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، ليصل إلى ساحات القضاء في تونس "لما يتضمنه من تصرفات خطرة جدا على المتابعين من الأطفال والمراهقين والمربين والأمنيين" بحسب الدعوى المقامة لوقف عرضه.

وبدأ عرض المسلسل على قناة الحوار التونسي منذ أول شهر رمضان ومن بطولة ريم الرياحي ومحمد مراد ومحمد علي بن جمعة ونعيمة الجاني وسارة التونسي وفارس عبد الدايم ونسيم بورقيبة وإخراج سوسن الجمني التي قالت عبر حسابها على فيسبوك "لقد قمنا به من أجل تونس أفضل".

ويتناول المسلسل بعض الظواهر والسلوكيات في المدارس الثانوية مثل ترويج المخدرات والعلاقات العاطفية بين المراهقين فضلا عن تعامل التلاميذ مع هيئة التدريس وغيرها من القضايا المجتمعية في تونس.

وقال الأسعد اليعقوبي كاتب عام الجامعة العامة للتعليم الثانوي لرويترز إن مضامين مسلسل "فلّوجة" فيها رسائل خطيرة تمس المنظومة التربوية في البلاد وفيها إساءة وتجريح للمربي وضرب للمؤسسة العمومية.

وتساءل اليعقوبي إذا كان المسلسل هو المرآة العاكسة للواقع في المدارس التونسية فأين الحلول لمعالجة العلل الموجودة، معتبرا أن القضايا المطروحة والسلوكيات المعروضة في المسلسل لا يمكن لأحد إنكار وجودها في الواقع لكن المبالغة فيها والتشريع لها من دون تقديم حلول وبديل يمثل الخطر الحقيقي.

وأثار تلفزيون الحوار التونسي جدلا واسعا حول المسلسلات التي أنتجها خلال شهر رمضان في السنوات السابقة بسبب طرحه لموضوعات جريئة وحساسة في المجتمع التونسي.

وانتقد محمد علي البوغديري وزير التربية التونسي المسلسل واعتبره "عملا سيئا لأبعد الحدود، ضرب الأسرة التربوية في العمق" مشيرا إلى أنه رفع الأمر لرئيسة الحكومة ورئيس الجمهورية.

Facebook Comments

Comments are closed.