النزاهة: ضبط أوليات 685 قرضاً بقيمة 5 مليارات دينار لم تسدد في مصرف حكومي بالبصرة

اعلنت هيئة النزاهة، اليوم الاربعاء، ضبط أوليات (685) قرضاً بقيمة خمسة مليارات دينار لم تسدد في مصرف حكومي بالبصرة.

وذكر بيان لدائرة التحقيقات في الهيئة ان "فريقاً من مديريَّة تحقيق الهيئة في البصرة انتقل إلى مصرف الرافدين، وتمكن من ضبط جردٍ بالقروض غير المُسدَّدة منذ العام 2008 البالغ عددها (618) قرضاً والممنوحة بصلاحيَّة مدير الفرع، والبالغة قيمتها (4,029,000,000) ديناراً".

واوضح، ان "الفريق ذاته ضبط أيضاً جرداً بالقروض التي لم تُسدَّد منذ العام (2007) والتي مُنِحَت بصلاحية الإدارة العامَّة"، مشيرا إلى أنَّ "عدد القروض بلغت (67) قرضاً بقيمة (1,265,000,000) ديناراً"، منوها ان "شعبة القروض في المصرف ما زالت متلكئة باستحصال هذه القروض".

وأضاف، إنَّ "ملاكات المديريَّة ضبطت – في عمليَّةٍ منفصلةٍ - القرض الخاصَّ بأحد المقترضين البالغة قيمته (30,000,000) دينار، لقيام فرع مصرف الرافدين في المحافظة بتزوير تواقيع الكفيل الموجودة بإضبارة القرض، واستخدام مستمسكاته الشخصيَّة، مُنبّهة إلى أنَّ الكفيل لم يقمْ بكفالة صاحب القرض أمام المصرف".

وتابع، "تمَّ تنظيم محضري ضبط أصولي بالعمليَّتين، اللتين نُفِّذتا بموجب مُذكَّرتين قضائيَّتين، وعرضهما رفقة المُبرزات على قاضي محكمة التحقيق المُختصَّة بقضايا النزاهة في البصرة، لاستكمال الإجراءات القانونيَّة وتحديد المقصرين".

Facebook Comments

Comments are closed.