السوداني يجتمع بكتل كركوك الأحد المقبل لبحث اتفاق تشكيل الحكومة المحلية

 كشف عضو في مجلس محافظة كركوك، أحمد رمزي، عن تحديد يوم الثالث من شهر آذار المقبل {الأحد المقبل} موعداً لاجتماع الكتل السياسية الفائزة في كركوك مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وقال رمزي في تصريح صحفي ان "الكتل ستقدم للسوداني أوراق العمل التي طلبها منهم بهذا الخصوص تضمّ فيها رؤيتها بإعداد برنامج متكامل للمحافظة والآليات المناسبة لتشكيل الحكومة المحلية في كركوك والاتفاق على ورقة وسطية ترضي جميع الأطراف".
وأوضح أنَّ "الكتل الرئيسة يجب أن تترك الاعتماد على ما حصلت عليه من مقاعد ولغة الأرقام، كون المحافظة شهدت ثلاثة تغييرات ديموغرافية (الأول قبل 2003 والثاني ما بعد هذا التاريخ والثالث بعد عام 2017)، بدليل قرار المحكمة الاتحادية للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات بضرورة تدقيق سجلات الناخبين في المحافظة خلال الانتخابات البرلمانية".
وأكد أنَّ "المقترح التركماني بتدوير منصب المحافظ ورئيس مجلس المحافظة بين المكونات الرئيسة لا يزال قائماً"، منوهاً بـ"وجود مشكلات ظاهرية وبالخفاء مؤجلة منها الخلاف العربي- العربي في حال إعادة انتخاب المحافظ الحالي، فضلاً عن خلاف كردي- كردي بين الحزبين الرئيسين بشأن اختيار شخص كردي مستقل لهذا المنصب أو أن يكون من حزب الاتحاد الوطني".
وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني رعا في 21 شباط الحالي اجتماعاً للقوى السياسية الفائزة في انتخابات مجلس محافظة كركوك لبحث جهود تشكيل الحكومة المحلية.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء ان المجتمعين خرجوا باتفاق مبادئ من أجل المضي بتشكيل الحكومة المحلية في المحافظة، ضمّ الاتفاق على أن يكون منهج الشراكة والتوافق وعدم الإقصاء أساساً للعمل المشترك في محافظة كركوك.
كما اتفقوا على التوافق على تشكيل ائتلاف إدارة كركوك من كل القوى الفائزة في مجلس المحافظة، ويكون المظلة السياسية لها، و أن يترأس رئيس مجلس الوزراء جلسات الائتلاف لحين تنفيذ الاستحقاقات الدستورية في تشكيل الحكومة المحلية، والاتفاق على البرنامج وآليته والنظام الداخلي للائتلاف وإعداد (برنامج الإدارة المحلّية في كركوك)، يتبناه التحالف المزمع تشكيله، وتلتزم به القوى المؤتلفة، وتتبنى الإدارة الجديدة في المحافظة تنفيذه وفق آليات وتوقيتات واضحة وعملية.
وبحسب مكتب رئيس الوزراء فانه جرى الاتفاق على ان تقدم القوى السياسية المشارِكة في الاجتماع أوراق عمل خلال سبعة أيام، تضمن فيها رؤيتها بإعداد برنامج متكامل للمحافظة والآليات المناسبة لتشكيل الحكومة المحلية فيها.

Facebook Comments

Comments are closed.