العراق يعلن استرداد 197 قطعة أثرية من دول عربية وأجنبية

استعادت الهيئة العامة للآثار والتراث التابعة لوزارة الثقافة، 197 قطعة أثرية من دول عربية وأجنبية، فيما تستعد لافتتاح معرض للقطع المتميزة التي أعيدت منذ العام 2022 ولغاية الآن قريباً.

وقالت مسؤولة قسم استلام الآثار في الهيئة أزهار بهاء صبري في تصريح للصحيفة الرسمية، إن القطع تمت استعادتها مؤخراً من دول مختلفة، وتحمل أرقاماً متحفية، وجرى ذلك بمتابعة قسم الاسترداد في الهيئة ووزارة الخارجية، حيث تم تسليمها لوزير الثقافة بشكل رسمي منها 17 قطعة من عمان، و7 قطع من لندن، وقطعتان من النرويج، و6 قطع من إسطنبول، فضلاً عن إعادة 125 قطعة من ألمانيا تمت إعارتها سابقاً لغرض الدراسة، و40 قطعة من أميركا.

وتابعت، أن هذه القطع سيتم عرضها على اللجنة الفنية في الهيئة لغرض متابعتها ودراستها وفحصها ومن ثم تسجيلها، وتثبيت رقم خاص وهوية وكارت وتحويلها إلى مخازن المتحف للحفظ والعرض.

وبينت صبري أن هناك قطعاً أثرية أخرى تم تسلمها من البعثات الاأجنبية والمحلية وتحويلها إلى قسم السجل الوطني التابع إلى مخازن الهيئة.

وأشارت إلى تسلم آثار من المواطنين أو الجهات الأمنية من خلال المصادرة وعبر الجمارك أو استلامها عبر وزارتي الداخلية والخارجية من خارج البلاد، وثم حفظها بالأرشيف، وتحويلها إلى السيطرة المخزنية باستمارة خاصة أعدتها اللجنة الفنية.

ونوهت صبري بأن الهيئة تستعد قريباً لافتتاح معرض للقطع الأثرية المتميزة في المتحف الوطني برعاية رئيس الوزراء ووزير الثقافة، لاسيما التي تمت استعادتها من الخارج منذ العام 2022 ولغاية الآن، بمشاركة أقسام الاستلام والمخازن ومتابعة قسم الاسترداد، حيث تم تجهيزها للعرض بشكل نهائي.

مقالات ذات صلة