إيران تهدد: أي طرف ينتزع حصتنا النفطية سيدفع الثمن

قال النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري اليوم الأحد إن إيران ستسمح للشركات الخاصة بتصدير النفط الخام من أجل المساعدة في التغلب على العقوبات الأمريكية.

وقال جهانغيري في تصريحات عن العقوبات الأمريكية الوشيكة بثها التلفزيون الرسمي "الخام الإيراني سيُعرض في البورصة والقطاع الخاص يستطيع تصديره".
وأضاف "أي طرف يحاول انتزاع (حصة) إيران بسوق النفط إنما يرتكب خيانة عظمى بحق إيران وسيدفع ثمنها يوما ما".
يذكر ان منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وافقاً مؤخراً على زيادة الإنتاج، إلى جانب روسيا، لكن الخطوة أخفقت في تحقيق الاستقرار في الأسواق.
وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس السبت، ان السعودية –أكبر مصدر للنفط في العالم– وافقت على طلبه بزيادة إنتاجها من النفط لمواجهة ارتفاع تكلفة الوقود.
وقال ترامب، في تغريدة له على تويتر، إنه طلب من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز رفع إنتاج النفط بما يصل إلى مليوني برميل يوميا، وأضاف: "لقد وافق (الملك)".
وتعد السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم، إذ تًنتج نحو 10 ملايين برميل في اليوم الواحد في مايو / أيار الماضي.
وقال مسؤول سعودي ان "السعودية لا ترغب في تجاوز حد 11 مليون برميل يوميا، وليست لديها نية في زيادة سعة إنتاجها في الوقت الحالي، إنه أمر مكلف للغاية".
واتهمت إيران، وهي عضو في منظمة أوبك، ترامب بمحاولة تسييس المنظمة، مُنحية باللائمة على الرياض في مساعدته.
وقال مرشد الثورة الاسلامية في إيران، آية الله علي خامنئي، إن الولايات المتحدة تحاول دق إسفين بين الإيرانيين وحكومتهم من خلال استخدام ورقة "الضغط الاقتصادي".
كما أضاف، في بيان نُشر على موقعه الإلكتروني: "لقد حاول ستة رؤساء أمريكيين قبل [ترامب] هذا لكنهم يئسوا".
وتهاوت قيمة العملة الإيرانية، الريال، منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي مع طهران في مايو/أيار الماضي.
وفي وقت مبكر من هذا الأسبوع، خرج آلاف التجار في بازار طهران الكبير، في تظاهرة هي الأكبر في المدينة منذ عام 2012، احتجاجا على ارتفاع الأسعار، وانهيار قيمة الريال.

Facebook Comments

Comments are closed.