10 معلومات عن رواية الكثبان "Dune" قبل إعادة تحويلها لفيلم خيال علمي

الكثبان أو Dune ، رواية للكاتب فرانك هربرت (8 أكتوبر 1920 – 11 فبراير 1986)، يجري حولها الآن محادثات بشأن إعادة تقديمها في فيلم خيال علمي من إخراج Denis Villeneuve، وهي نفسها الرواية التى تحولت إلى فيلم من إخراج ديفيد لينش، في الثمانينات.

فرانك هربرت

وفي هذا التقرير نرصد 10 معلومات عن الرواية التى من المقرر أن يتم الإعلان عن تفاصيل طاقم الفيلم، بعدما أشارت بعض الصحف الأجنبية إلى أنه يجري الآن محادثات مع الممثل Timothee Chalametمن أجل بطولة الفيلم.

Timothee Chalamet

1-الكثبان رواية خيال علمي كتبها فرانك هربرت عام 1965.

2-حصلت رواية الكثبان على جائزة هوقو في عام 1966، كما حصلت على جائزة نيوبلا لأفضل رواية.

3-دائمًا ما يتم الاستشهاد برواية الكثبان كأفضل روايات الخيال العلمي الأكثر مبيعًا في العالم.

غلاف رواية Dune أو الكثبان للكاتب فرانك هربرت

4-تدور أحداث الرواية في المستقبل بعد أكثر من 20 ألف سنة، بعدما استقرت البشرية في عدد لا محدود من الكواكب الصالحة للسكن، والتي تدار من قبل الطبقة الأرستقراطية العظمى التي تدين بالولاء إلى الإمبراطور شادوم الرابع، حيث يعيش إقطاعيي النجوم وطبقة النبلاء، ويسيطرون على الكواكب.

5-تحكي الرواية قصة بول أتريدس الصغير، ولى عهد ديكو أتريدس الذى سيطرت أسرته على صحراء كوكب أراكيس المصدر الوحيد لبهارات ودواء ميلانج. وميلانج هي المادة الأكثر أهمية وقيمة في الكون، ما يزيد من أهمية إقطاعية أراكيس.

سلسلة روايات الكثبان للكاتب فرانك هربرت

6-تكشف الرواية التفاعلات للطبقات المختلفة السياسية والدينية والبيئة والتكنلوجية والمشاعر الإنسانية وقوى الإمبراطورية التي تواجه بعضها البعض في صراع من أجل السيطرة على التوابل.

7-تتضمن رواية الكثبان العددى من الكلمات المشتقة من اللغة العربية، والتي تتضمنها لغة "الفرمن" كما تحتوى على مصطلحات إسلامية ومن ذلك أسماء بعض الشخصيات فى الرواية.

8-كتب هربرت خمسة سلاسل من رواية الكثبان: مسيح الكثبان، أطفال الكثبان، الرب إمبراطور الكثيب، زنادقة الكثبان، فصل البيت.

بوستر فيلم Dune  فى الثمانينات

9-الكثبان: الرواية الأولى التى استوحى منها المخرج ديفد لينش أحداث فيلم التكيف عام 1984، كما أخرجها فرانك هربرت كمسلسل خيال علمى فى عام 2000 وأتبعه فى عام 2004 بآخر باسم أطفال الكثيب وجمع فيه بين "مسيح الكثبان" و"أطفال الكثبان".

10-لم يقف نجاح رواية الكثبان عند هذا الحد، بل كانت مصدر إلهام لبعض الأغانى الموسيقية، وألعاب الكمبيوتر، وسلسلة من الأعمال المعتمدة على نفس الأصل، والتي شارك في كتابتها كيفن أندرسون جاى، ونجل الكاتب براين هربرت بداية من عام 1999.

Facebook Comments

Comments are closed.