ليبيا.. أسباب فشل البرلمان في تمرير قانون الاستفتاء على الدستور

بعد فشل مجلس النواب الليبي، في تمرير قانون الاستفتاء على الدستور الدائم للبلاد، طالب سياسي ليبي بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية عاجلة، وتأجيل الدستور إلى ما بعد استقرار البلاد.

علق مجلس النواب الليبي، أمس الثلاثاء، التصويت على قانون الاستفتاء على الدستور الدائم للبلاد، إلى ما بعد عيد الأضحى المقبل، الذي يبدأ الثلاثاء 21 أغسطس/ آب وحتى الجمعة 24 أغسطس الجاري، بعد أن فشل البرلمان في تحقيق النصاب اللازم للموافقة على القانون، بواقع 120 عضوا، الأمر الذي تبعه حدوث اشتباكات بين النواب، وبين حراس رئيس مجلس النواب، أسفرت عن إصابة أحد النواب بطلق ناري.

من جانبه، قال السياسي الليبي وأستاذ القانون الدولي في كلية الحقوق جامعة طبرق، سعد مفتاح العكر، إن البرلمان لم يستطع تمرير قانون الاستفتاء على الدستور، لعدة أسباب، موضحا أن الإعلان الدستوري قيد هيئة صياغة مشروع الدستور، وحدد لها مدة كتابة المشروع، ومن ثم فعندما تنتهي فترة ولايتها دون أن تنجز ما أوكل إليها من مهام، فهذا يعد مخالفة صريحة للإعلان الدستوري، توصم عمل الهيئة بالبطلان.

وينص البند (ب) من فقرة الـ (10) من المادة (30) من الإعلان الدستور الليبي، على أن "تنتهي الهيئة من صياغة مشروع الدستور، واعتماده في مدة لا تتجاوز مائة وعشرين يوما، من انعقاد اجتماعها الأول".

Facebook Comments

Comments are closed.