أيرلندا تتساوى مع أمريكا في قائمة مان بوكر 2018

على الرغم من أن أيرلندا تساوت مع الولايات المتحدة الأمريكية، في عدد الروايات التى وصلت إلى القائمة الطويلة في جائزة مان بوكر 2018، إلا أنها تشعر بالأسى على نفسها.

هذا الشعور، ذكرته وسائل الإعلام فى أيرلندا خلال متابعتها لنشاط سوق النشر، منذ إعلان القائمة الطويلة لجائزة مان بوكر 2018، والتى شهدت وصول الناشرين في أيرلندا إلى قوائم الجائزة لأول مرة بعد السماح لهم بترشيح الروايات.

وحسبما ذكرت جائزة مان بوكر فى تقرير لها، فإن السبب الرئيسي في شعور أيرلندا بالأسى هو أنه على الرغم من وصول ثلاث روايات إلى القائمة القصيرة، إلا أن حركة المبيعات لم تتساو مع نظيرتها الولايات المتحدة التي وصلت إلى القائمة الطويلة بنفس العدد أيضًا.

وأشار تقرير جائزة مان بوكر 2018 إلى أن حركة سوق النشر في أيرلندا تبدو بطيئة بشكل ملحوظ، ولكن البعض يتوقع أن يكون لوصول الروايات الصادرة فى أيرلندا إلى جائزة كبرى بحجم مان بوكر أثر فيما بعد، وهو أمر يشبه الحلم لمعظم الروائيين.

أما عن روايات الولايات المتحدة التى وصلت إلى القائمة الطويلة لجائزة مان بوكر 2018، وتساوت أيرلندا معها من حيث العدد، فهي: رواية سابرينا للمؤلف نيك درنسو، رواية The Mars Room للكاتبة راشيل كوشنر، رواية The Overstory للكاتب ريتشارد باورز.

يشار إلى أن القائمة الطويلة لجائزة مان بوكر 2018 ضمت كتابا من أيرلندا لأول مرة، وهم: رواية "أشخاص عاديون" للكاتبة سالى رونى، ورواية "من بحر منخفض وهادئ للكاتب دونال ريان، ورواية "ميلكمان" للكاتبة آنا بيرنز.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر، والتى ستضم 6 روايات مختارة من روايات القائمة القصيرة الـ13، الخميس 20 سبتمبر في مؤتمر صحفي، وسيحصل أصحاب الروايات الـ6 على 2500 جنيه إسترليني بالإضافة إلى طبعة خاصة من رواياتهم، كما سيتم الإعلان عن الفائز بجائزة مان بوكر في 2018 الثلاثاء 16 أكتوبر في لندن.

Facebook Comments

Comments are closed.