انطلاق حملة "أطباء البصرة في خدمة أهلها " لعلاج مرضى تلوث المياه مجانا

أطلقت نقابة الأطباء في البصرة اليوم الأحد حملة "معاً للتوعية من مخاطر المياه الملوثة، و المساهمة في الحد من تبعاتها وعلاج حالات الإسهال الحاد" بعنوان (حملة أطباء البصرة في خدمة أهلها) للمساهمة في تعزيز الروابط المجتمعية و المشاركة في تخفيف نتائج التلوث البيئي و تلوث مياه الشرب والإسالة.

واوضح بيان لاعلام فرع النقابة تم تشكيل خلية لإدارة الحملة في نقابة أطباء العراق-فرع البصرة تتألف من اطباء مختصين بطب الأسرة والطفل.

وأضاف" ان الخطوات الأساسية في الحملة تتضمن القيام بإيصال و توزيع كميات من المياه المعبأة الصالحة للشرب على المناطق الأكثر تضرراً و أهمها (قضاء شط العرب و قضاء أبي الخصيب و أحياء وسط مدينة البصرة)، و يشمل ذلك تزويد الأطباء و الملاكات الصحية في المستشفيات بعبوات مياه مجانية والتوعية الصحية المباشرة في وسائل التواصل الاجتماعي و الإعلام المرئي و المسموع و بمشاركة نخبة من الزملاء الأطباء.

واوضح البيان " انها تتضمن أيضا طباعة و نشر البوسترات الدعائية لتثقيف المجتمع و المواطنين و طريقة تعقيم مياه الشرب والإسالة بطريقة صحيحة وتوزيعها على المواطنين و في ردهات طوارئ المستشفيات الحكومية والأهلية ومراكز الرعاية الصحية الأولية.

وتابع كما تتضمن الحملة بحسب البيان استقبال المراجعين (الذين يشكون من حالات الإسهال الحاد) في العيادات الطبية الخاصة لأطباء (الباطنية، طب الأسرة، صحة المجتمع، الأطفال، و فحصهم و معالجتهم مجانا، و تقديم الاستشارات المجانية والتواصل مع دائرة صحة البصرة و الحكومة المحلية في البصرة لدعم الجهود المبذولة من قبلهم،وأن حملتنا ليست بديلاً عنهم بالإضافة الى مساهمة المستشفيات الأهلية في البصرة في علاج الحالات الواردة إليهم.

واشاد البيان بالمبادرة الطيبة لبعض المستشفيات الأهلية كمستشفى المواساة الأهلي، حيث سيتم استقبال حالات الإسهال الحاد و معاينتها بشكل مجاني في الاستشارية و الطوارئ و إعطاء الادوية الضرورية مجاناً.

وكانت مؤسسة “الرأي العام”، حملة “#البصرة_تستغيث” الاعلامية لتسليط الضوء على ماتتعرض له محافظة البصرة الفيحاء من اهمال وحرمان لابسط الحقوق.
وتؤكد “الرأي العام”، ان “ماتعانيه اليوم البصرة الفيحاء والتي تعد من اغنى محافظات العراق، من اهمال وتردي واضح في الواقع الخدمي وحرمان لابسط حقوق اهلها لتصل الحال اليوم الى اكتظاظ مستشفيات المحافظة، بالآف حالات الاصابة بالتسمم بسبب تلوث مياه الشرب وملوحته، أمر يحتم على كل المحافظات العراقية ووسائل الاعلام المحلية نقل صورة حية للعالم لمايعانيه اهل البصرة، وسط صمت حكومي واضح”.

Facebook Comments

Comments are closed.