ذي قار: النفط تعلن قرب استثمار 50 مليون قدم مكعب يوميا من غاز الحقول

أعلن وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز حامد يونس، الأربعاء، عن قرب استثمار 50 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز المصاحب لعمليات انتاج حقول النفط بحقول ذي قار، بعد نجاحها باستثمار 1450 مليون قدم مكعب منه، من اصل كميته الكلية في البلاد البالغة 2800 مليون قدم مكعب قياسي يوميا.

وقال يونس في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية واطلعت عليه /المعلومة/، إن “الغاز المتاح في العراق، 70 بالمئة منه مصاحب لانتاج النفط، و30 بالمئة المتبقية، هي ما تم اكتشافه كحقول غازية”، مبينا أنه “ومنذ العام 1927، فان المنتج من الغاز في البلاد هو المصاحب لانتاج النفط فقط”.

وأضاف أن “الاولوية كانت بشكل عام لانتاج النفط ولم تكن هناك اهتمامات بالغاز المصاحب برغم كونه ثروة اقتصادية رديفة للنفط”، مشيرا إلى أن “الوزارة وضعت منذ العام 2015 ضمن اولوياتها، الاهتمام بموضوع استثمار الغاز المصاحب كونه مصدراً اقتصادياً مهماً وصديقاً للبيئة ويدخل بتكنولوجيا الصناعات كمستهلك للوقود وللطاقة الكهربائية وغيرها من الصناعات”.

واوضح يونس، أن “انتاج الغاز المصاحب منذ 1927 ولغاية 2015، كان يقدر بـ 700 مليون قدم مكعب قياسي يوميا، والذي ارتفع عقب ذلك الى 1450 مليون قدم مكعب قياسي، مرجعا الزيادة الحاصلة، الى اهتمام الوزارة بهذه الصناعة الحيوية المهمة”.

واوضح يونس ان صناعة الغاز معقدة اذ تبدأ من عملية فصله من الخام من خلال منشآت معقدة، لافتا الى انه وبرغم ذلك فان الوزارة باشرت تطوير المنشآت لاستثمار كامل الغاز المنتج مع الخام وتمكنت من رفع الطاقات الى 100 بالمئة مقارنة بالطاقات القديمة خلال الاعوام الماضية، مشيرا الى وجود خطة تنفذها الوزارة برعاية ومتابعة حكومية، تتضمن انجاز استثمار كامل الغاز المنتج مع النفط بحلول العام 2023.

واكد وكيل وزارة النفط، ان “مجموع الغاز المنتج المصاحب للنفط بكل تفاصيله يبلغ 2800 مليون قدم مكعب قياسي يوميا يستثمر منه حاليا  1450 مليون فقط”، موضحا ان “الغاز المصاحب لانتاج النفط لا يمكن استثماره بنسبة 100 بالمئة في جميع الدول المستثمرة لهذا النوع”.

وتابع أنه “وبشكل عام وبجانبه الفني تستثمر بحدود 90 بالمئة لانه مصاحب لانتاج النفط، وهي نسبة عالمية”، مشيرا الى “مضي وزارة النفط بالاستثمار وفق الخطة التي تتضمن ايضا الحقول النفطية التي ستطور وهي موضوعة ضمن الخطة المعدة لغاية العام 2023”. ا

Facebook Comments

Comments are closed.