نصيف: زعيم العراقية هدد كل من يخرج من قائمته بالتعرض للمساءلة القانونية

كشفت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، السبت، أن رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي "هدد وتوعد" كل من يخرج عن قائمته بالتعرض للمساءلة القانونية، وفيما انتقدت ذلك، أكدت أنه ليس بإمكان أية جهة مساءلة النائب الذي يغير مساره نحو كتلة او ائتلاف سياسي آخر.
وقالت نصيف في بيان تلقت وكالة أنباء الرأي العام (بونا نيوز)  نسخة منه، إن "علاوي هدد وتوعّد كل من يخرج من قائمته بالتعرض للمساءلة القانونية"، مبينة أن "هذا التهديد ليست له أية قيمة قانونية، والأجدر به أن يتفحص القانون والدستور جيدا، فالمادة 52 من الدستور تنص على أن النائب بعد مصادقة المحكمة الاتحادية عليه يكون نائبا، والمادة 50 من الدستور المتعلقة بالقسم هي لتأدية المهام".

وأضافت نصيف، "وبالتالي فإن المادة 52 تبت في صحة العضوية في مجلس النواب اذ ماحصل اعتراض خلال ثلاثين يوما وبتصويت ثلثي أعضاء مجلس النواب، كما أن أغلب القوائم هي بطبيعة الحال تحالفات انتخابية، ومن الممكن للقائمة أو الفرد أن يغير مساره اذ ما خرجت القائمة الرئيسية عن الاتفاق أو البرنامج الانتخابي، وفي النهاية المسألة سياسية وليس للقضاء علاقة بها لا من قريب ولا من بعيد".
وأعربت نصيف عن أملها بأن "يلتزم من يقود البلد باحترام المؤسسات القضائية وعدم زجها في الخلافات السياسية حفاظا على أعمدة الدولة الأساسية ومنها القضاء".

Facebook Comments

Comments are closed.