الغاء التعامل بالدولار في التبادل التجاري بين العراق وإيران

اعلن رئيس غرفة التجارة الايرانية العراقية يحيى آل اسحاق، عن إلغاء التعامل بالدولار الامريكي في المبادلات التجارية بين ايران والعراق والاستعاضة عنه بعملات اليورو والريال الايراني والدينار العراقي.

وقال آل اسحاق بحسب وكالة (مهر) الايرانية ، إنه " قسما آخر من المبادلات بين المصدرين الايرانيين مع التجار العراقيين ستتم وفق مقايضة السلع او بشكل توافقي".

واضاف انه " مع وجود 8 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين ايران والعراق، فان حجم انتقال الاموال بين البلدين قليل جدا عن طريق المصارف".

واشار اسحاق الى العقبات التي تحول دون تأسيس مصرف ايراني عراقي مشترك، قائلا ان "حل القضايا المصرفية يجب ان يكون الاولويات الرئيسية للاقتصاد الايراني لانه في أسوا الظروف لدينا تبادل تجاري مع العراق بقيمة 8 مليارات دولار".

واكد ان "العراق ثاني اكبر شريك تجاري لايران بعد الصين، موضحا " ان صادرات ايران الى العراق تختلف كثيرا عن الصادرات الى الصين، لان معظم الصادرات الايرانية، الى الصين تتكون من المنتجات البتروكيمياوية، في حين ان التجار الايرانيين يصدرون للعراق مختلف المنتجات من معجون الطماطم الى المواد الانشائية مما يسهم بتوفير العديد من فرص العمل".

Facebook Comments

Comments are closed.