غلق قاعدة جوية أمريكية في قبرص أنفق عليها الملايين

أفادت قناة "ABC" بأن الولايات المتحدة أغلقت عام 2017 بصمت قاعدتها الجوية في جزيرة قبرص التي أنفقت عليها نحو 71 مليون دولار.
ونقلت القناة عن تقرير لدائرة المفتش العام ل‍وزارة الخارجية الأمريكية أن "هذه القاعدة الواقعة في جزيرة قبرص أنشئت في ايلول عام 2013 وأغلقت في اب عام 2017"، مبينة انها "كانت توجد فيها 5 مروحيات ونحو 40 عسكريا، حيث بلغت تكلفة صيانتها نحو 20 مليون دولار سنويا".

وأفاد التقرير بأن "القاعدة أنشئت دون موافقة مجلس إدارة الطيران (AGB) التابع لوزارة الخارجية الأمريكية"، مشيرا الى أن "الوزارة لم تتمكن من توضيح سبب إنشاء هذه القاعدة واحتمال استخدامها والتكلفة المتوقعة لإجلاء الموظفين منها، كما لا توجد هناك أي وثائق حول البدائل الممكنة لإنشاء هذه القاعدة".
وتابع التقرير أنه "كان بإمكان الخارجية الأمريكية توفير نحو 71 مليون دولار والتخلص من النفقات غير الضرورية، إذا اعتمدت الإجراءات الضرورية في هذا المجال".
وعبرت قناة "ABC" عن اعتقادها أن القاعدة الجوية في قبرص تم إنشاؤها في ضوء المخاوف التي ظهرت على خلفية الهجوم المسلح على قاعدة الاستخبارات المركزية الأمريكية في مدينة بنغازي الليبية، الأمر الذي أسفر عن مقتل 4 أمريكيين بمن فيهم السفير الأمريكي لدى ليبيا كريستوفر ستيفينز.

Facebook Comments

Comments are closed.