مركز حقوقي : توجيه محافظ الديوانية للدوائر بتجاهل وسائل الاعلام انتهاك وسابقة خطيرة

اعلن المركز العراقي لدعم حرية التعبير، الجمعة، ان محافظ الديوانية وجه مدراء الدوائر بتجاهل وسائل الاعلام، معتبرا القرار انتهاكا وسابقة خطيرة.

وقال المركز في بيان، تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه، ان "المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، يرفض إجراء محافظ الديوانية، سامي الحسناوي، الخاص بتوجيه مدراء المؤسسات الخدمية في المحافظة بعدم التعاطي مع الإذاعات المحلية وحصر التعامل مع إذاعة حكومية واحدة وبرنامج واحد، وهو ما يعد مخالفة دستورية واضحة، ولا تمت للنظام الديمقراطي بأي صلة، كما انه انتهاك صريح وقمع للحريات".

واضاف ان "المركز يطالب رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، ومحافظ الديوانية، بالعدول عن قراره، والاعتذار الى الاذاعات المحلية العاملة في المحافظة"، مشيرا الى "إصدار تعميم إلى الدوائر العاملة في المحافظة بالتجاوب مع جميع وسائل الصحافة المقروءة والمسموعة والمرئية والالكترونية، التي تمارس أعمالها مستندة إلى القوانين النافذة".

واكد البيان أن "إجراء محافظ الديوانية، يُعد انتهاكاً غير مسبوق للنظام الديمقراطي والدستور العراقي وقانون حقوق وحماية الصحفيين النافذ".

وتابع ان "جواد الرميثي مدير برامج اذاعة الصدى المحلية في محافظة الديوانية، أبلغ المركز العراقي ان محافظ الديوانية سامي الحسناوي وجّه مدراء دوائر (الماء، البلدية، المجاري، الكهرباء، الصحة، الطرق والجسور والتربية)، بالرد على شكاوى المواطنين في الاذاعة الحكومية، وعدم التجاوب مع باقي وسائل الاعلام العاملة في المحافظة"، مبينا ان "هذا الأمر جعل مدراء الدوائر يتجاهلون دور وسائل الاعلام".

ومن جانبه، لم يعلق محافظ الديوانية، سامي الحسناوي، على الأمر، بعد اتصالات متكررة أجراها المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق).

 

Facebook Comments

Comments are closed.