فنان كويتي يصنع مقبرة للكتب المحظورة احتجاجا على الرقابة

صمم الفنان الكويتي محمد شرف، مقبرة تضم الكتب المحظورة في 22 نوفمبر الجاري، وذلك بالقرب من معرض الكويت الدولي للكتاب، وذلك احتجاجا على الرقابة التي فرضتها السلطات المحلية.

وذكرت موقع "ويكلي تايمز"، أن مقبرة الكتب ظلت سارية لمدة أربع ساعات فقط قبل إزالتها، ويصور الفيديو أكثر من 200 كتاب محظورة تتضمن كتب سياسية ودينية وروايات وكتب للأطفال.

يشار إلى أن السلطات الكويتية حظرت أكثر من 4000 كتاب فى السنوات الخمس الماضية، وكانت من بين الكتب المحظورة كاتب جابرييل ماركيز مائة عام من العزلة، وفيلم هوجر من فيكتور وهوجر من نوتردام، كما تم حظر كتب الأطفال والموسوعة التي كانت تحتوي على صورة لميخائيل أنجلو.

وكانت السلطات الكويتية أدرجت على القائمة السوداء ما يقرب من 948 كتابا، تم منعهم من المشاركة فى معرض الكويت الدولى للكتاب، الذي انطلق نوفمبر الحالى، وجاء أبرز العناوين رواية "الأخوة كارامازوف" الذى كتبه دوستويفسكي.

وأوضح موقع "الجارديان" البريطاني، أن أعمال دوستويفسكي تنضم إلى قائمة الكتب المحظورة فى الدولة الخليجية، حيث يوجد اتجاه محافظ تتبعه دول الخليج سواء على مستوى الاجتماعي أو السياسي.

ونتيجة فرض الرقابة المتزايدة، خرج الناشطون إلى شوارع العاصمة مرتين في سبتمبر خلال فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين، حيث كانت الكويت مركزاً إقليمياً للنش، موطناً للجريدة العربية العربية ذات الجاذبية العالية،إضافة إلى أنها تمتلك كتب علمية وأدبية شهيرة.

Facebook Comments

Comments are closed.