النفط : لم نبرم صفقات وعقود نفطية قبل الاجتماع الوزاري لاوبك

نفت وزارة النفط، الثلاثاء، قيامها بإبرام صفقات وعقود نفطية قبل انعقاد الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك"، مبينة ان الاجتماعات التي تعقدها المنظمة تقتصر على مناقشة اوضاع السوق النفطية العالمية والتحديات التي تواجهها.

وقالت الوزارة في بيان تلقت، وكالة الرأي العام / بونا نيوز /، نسخة منه، إن "الوزارة تستغرب ما تناقلته بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية عن قيام الوزارة بإبرام صفقات وعقود نفطية قبل انعقاد الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط اوبك والمنتجين من خارجها في العاصمة النمساوية فينا للفترة من 6-7 لشهر كانون الثاني 2018. وهذه ادعاءات كاذبة وباطلة، ولا تمت للحقيقة او الواقع بصلة، ومثيرة للسخرية".

واضافت الوزارة، أن "الاجتماعات التي تعقدها المنظمة تقتصر على مناقشة اوضاع السوق النفطية العالمية والتحديات التي تواجهها، والإجراءات التي يمكن اتخاذها من قبل المنتجين من أعضاء منظمة أوبك او من خارجها، ولاعلاقة لهذه الاجتماعات بإبرام العقود والصفقات، ومن يتحدث بخلاف ذلك فإنه يجهل أبسط المعلومات والحقائق التي تتعلق بالشأن النفطي، ناهيك عن إن مسألة إبرام العقود النفطية وتسويقها تتم عبر شركة تسويق النفط العراقية (سومو) وفق آليات دقيقة وشفافة يتم الإعلان عن أسماء الشركات وجنسياتها شهرياً، ولا تبرم هذه العقود خارج السياقات الأصولية والقوانين والتعليمات النافذة".

واكدت النفط، أن "الوزارة وشركاتها النفطية تحتفظ بحقها القانوني والمادي والمعنوي تجاه جميع الجهات التي تحاول الإساءة للوزارة ومسؤوليها ومنتسبيها على حدٍ سواء".

Facebook Comments

Comments are closed.