الكهرباء تقترح مد خطين للطاقة بين دول الخليج والعراق وتركيا وأوروبا

اصدرت وزارة الكهرباء اليوم الخميس، على وثيقة صادرة من وزارة الكهرباء، موجهة إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بشأن أعمال اللجنة المشكلة لتنفيذ خطة العمل المشتركة الرئيسية للتعاون بين العراق ودول مجلس التعاون الخليجي.
واقترحت الوزارة بحسب الوثيقة، إمكانية مد خطين للضغط الفائق كمرحلة أولى من شبكة الربط الخليجي بمستوى جهد 400KV وبحمل أقصى 500m، لتغذية مناطق معزولة في محافظة البصرة كمرحلة أولى، والاستفادة من شراء الطاقة من أسعار السوق الخليجية المنافسة.

كما طالبت الوزارة، استغلال الخطين المقترحين، لتنفيذ ربط منظومة الجهد المستمر مع المنظومة التابعة لدول الخليج إلى تركيا، ومنها إلى أوروبا عبر العراق، وتكون سعة المنظومة GW )8.12) والهدف منها تبادل الطاقة بين دول الخليج العربي والعراق من جهة، وتركيا وأوروبا من جهة أخرى، بحسب اختلاف فترات حمل الذروة والحمولة الدنيا بين هذه الدول.

وأضافت الوثيقة، أن هذه الطريقة تمكن لأوروبا استيراد الطاقة الكهربائية من دول الخليج العربي والعراق في فترة الشتاء، حيث يتوفر فائض في القذرة في منطقة الخليج والعراق، الأمر الذي سيعود بالفوائد المالية للعراق، من خلال مرور الطاقة عبر الشبكة، كما يمكن نقل الطاقة الفائضة في جنوب العراق، إلى مناطق الشمال والوسط بسبب وفرة الوقود.

وتضمنت الاقتراحات، الاستفادة من شبكة الألياف الضوئية على خطوط مقل الطاقة، وإمكانية استثمارها من خلال منح تراخيص لإيصال خدمة الاتصالات الضوئية بين دول الخليج وأوربا، عبر العراق وتركيا.

Facebook Comments

Comments are closed.