الموارد المائية تكشف عن مخزون المياه في البلاد

كشفت وزارة الموارد المائية، اليوم السبت، عن مخزون المياه بعد موجة الامطار والسيول في البلاد، فيما أكدت عودة شط العرب الى وضعه الطبيعي بعد انخفاض نسبة الاملاح.

وذكرت الوزارة، في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / ، نسخة منه، أن "الخزين المائي في بحيرات السدود والخزانات قد تجاوز 18.5 مليارم3، نتيجة لموجة الامطار والسيول التي شهدتها البلاد"، مبيناً أن "هذا الخزين يعتبر كبير مقارنة بالسنوات الماضية".

وأضاف البيان، أن "المناطق الشمالية والشرقية شهدت هذه الايام موجة امطار متوسطة الشدة مع تساقط الثلوج وخاصة في المناطق الشمالية"، مشيراً الى أن "الوزارة تطمئن المواطنين والمزارعين بشأن تأمين الاحتياجات المائية للأغراض كافة خلال الموسم الشتوي الحالي والصيفي القادم".

وأكد البيان، أن "شط العرب عاد الى وضعه الطبيعي بعد انخفاض نسبة الاملاح في مياهه في كافة المناطق ابتداء من القرنة ولغاية الفاو"، لافتاً الى أن "ما حدث في العام الماضي من زيادة الاملاح في شط العرب لن يتكرر في الصيف القادم نتيجة الوفرة في الخزين المائي".

وتابع البيان، أن "نسبة الاغمار في الاهوار تجاوزت الـ60% ومازالت هنالك كميات من المياه تتدفق باتجاه الاهوار نتيجة السيول القادمة من الجانب الشرقي في محافظتي واسط وميسان".

Facebook Comments

Comments are closed.