جائزة توليب الهولندية لحقوق الانسان للناشطة العراقية روان سالم

منحت وزارة الخارجية الهولندية، جائزة توليب لحقوق الانسان لعام 2018، الى روان سالم حسين، وقام بمنح الجائزة سعادة سفير مملكة هولندا لدى العراق ماتايس فولترز خلال احتفالية أقامتها السفارة الهولندية اليوم في بغداد.

وقال السفير فولترز في معرض خطابه بأن "روان مثال بارز لجيل جديد من الشبان والفتيات في العراق الذين يطالبون بمستقبل افضل لمجتمعاتهم و الذين يكرسون حياتهم اليومية للأعمال الخيرية."

وأضاف السفير بأن "الحكومة الهولندية ترغب من خلال تقديم هذه الجائزة أن ترسل رسالة دعم قوي للعمل الذي تقوم به روان ولتقديم المساعدة والأفكار لها و جيلها."

روان سالم حسين ذات السابعة عشر من العمر هي ناشطة في حقوق الأطفال والمرأة من محافظة بابل. من بين عدة أمور ، قادت روان حملة " كن معنا ولا تهملنا" لتقديم العون للأطفال النازحين في محافظة بابل من خلال البرامج التعليمية والنفسية-الاجتماعية والترفيهية ممن تعرضوا لصدمات الحروب. و تقود روان أيضا حملة " لازم" التي تهدف الى تمكين المرأة من خلال البرامج التعليمية."

وبالإضافة الى ذلك، تعمل روان من خلال منصات التواصل الاجتماعي و الخطابات العامة الى تحسين خدمات الرعاية الاجتماعية و الحقوق الاجتماعية بالرغم من التحديات الاجتماعية و القانونية.

ويقول السفير فولترز بأنه "غالبا ما يتم النظر الى حقوق الانسان على انها مبادئ مجردة او معاهدات معقدة. لكن الواقع ان الأمور ليست كذلك. حقوق الانسان تمثل جزء كبير من حياتنا اليومية وهي تبدء في أماكن صغيرة مثل المنزل و القرية والمدرسة حيث النساء و الرجال و الأطفال يستحقون حقوق متساوية".

ويضيف السفير "يعلمنا التاريخ بأن باجراء التغيرات يبدأ من المستوى الشعبي من خلال دعوات المواطنين الى تغيرات عملية من شانها ان توفر لهم حياة كريمة ومن خلال الأفكار الجديدة التي يأتي بها المواطنين في سعيهم الى إيجاد الدعم من قبل الطبقة السياسية وتطبيق هذه الفضائل في حياتهم اليومية. يظهر في العراق جيل جديد من الشباب و الشابات الذين يعملون ذلك، روان هي مثال بارز عن هذا الجيل."

جائزة توليب الهولندية لحقوق الانسان هي تكريم سنوي من قبل وزارة الخارجية الهولندية لفرد او منظمة ممن يقدمون مساهمات واضحة و فريدة في مجال حقوق الانسان في العراق.

وتشتمل الجائزة على ميزانية بمبلغ 10000 يورو مخصصة لدعم مشروع يدعم حقوق الانسان بالإضافة الى المشاركة في برنامج الأشخاص المؤثرين في هولندا والذي يجمع نشطاء حقوق الانسان من جميع انحاء العالم. و هي ترسل رسالة دعم من مملكة هولندا للمدافعين عن حقوق الانسان في العراق و العالم.

Facebook Comments

Comments are closed.