افتتاح اول مختبر عراقي متخصص لبناء محطات شمسية

اعلنت وزارة الكهرباء،  اليوم الخميس، افتتاح اول مختبر عراقي متخصص لبناء محطات شمسية، في دائرة التدريب وبحوث الطاقة، احدى تشكيلات الوزارة، فيما تم الاحتفال بتشغيل محطة كهروضوئية (شمسية) بطاقة (١٠٠) كيلوواط، اَي مايعادل (٤٥٠) أمبير، نصبت على سطح بناية مركز تدريب بغداد، داخل الدائرة المذكورة.

وقالت الوزارة في بيان، تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / ، إن "المحطة نفذت من قبل شركة الزوراء العامة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن، وربطت تزامنياً مع الشبكة الوطنية، اَي انها ستمنح الطاقة الى الشبكة في حال وجود فائض منها وفِي ايّام الجمع والعطل الرسمية".
واضاف الخطيب في حفل الافتتاح، بحسب البيان إن "محطة الطاقة الشمسية نفذت بأيادٍ عراقية، وبتكنولوجيا متطورة، ليكون هذا التوجه باكورة عمل جديدة وخطوة نحو انتاج طاقة كهربائية متجددة وصديقة للبيئة، من جهة، وساندة لمنظومة الكهرباء الوطنية، من جهة اخرى، من خلال ربطها تزامنياً مع الشبكة الوطنية".

وتابع ان هذا "المشروع يُعد تتويجاً للخطوات الهامة التي بدأنا نخطوها للاستفادة من الإمكانات الهائلة للطاقات المتجددة، التي كان من بينها الإعداد لدعوة المستثمرين لإنشاء محطات استثمارية كبيرة في عموم محافظات البلاد، فضلا عن برامج توعوية للمؤسسات الحكومية وللمواطنين لنصب منظومات شمسية مختلفة السعات تحقق لهم اكتفاء من الطاقة، وتوفر لهم المبالغ المصروفة على الطاقة الكهربائية، الى جانب إسنادهم لمنظومة الكهرباء".
فيما بينت مدير عام دائرة التدريب بشرى شعير، ان "دائرتها قد أعدت خطط وبرامج تدريبية، لرفع اداء العاملين في قطاع الطاقة في البلاد، فضلا عن استخدام مركز بحوث الطاقة للطاقات المتجددة".
وعن المركز البحثي قال معاون مدير عام دائرة التدريب نصير كريم، ان "الوزارة ستستثمر من خلال هذا المركز خبرات منتسبيها من حملة الشهادات العليا، موضحاً، ان توجه الوزارة نحو المحطات الشمسية هدفه الاول اخراج أحمال القطاع الحكومي من منظومة الكهرباء الوطنية، وجعل اعتمادها على المحطات الكهرضوئي(الشمسية)".
يذكر ان شركة الزوراء العامة تقوم حالياً بنصب محطة شمسية في مقر وزارة الكهرباء بطاقة واحد ميكاواط، حققت لغاية الان نسبة إنجاز وصلت الى (٧٥٪)، وستربط تزامنياً مع الشبكة الوطنية، بحسب البيان .

Facebook Comments

Comments are closed.