مستشار أردوغان يشن هجوما حادا على السعودية بعد "التصريحات المخزية"

شن ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي، هجوما حادا على المملكة العربية السعودية، بعد ما وصفه بالتصريحات "المخزية والمثيرة للتساؤلات".

ووصف مستشار الرئيس التركي ياسين أقطاي، تصريحات رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية بندر محمد العيبان، التي رفض فيها تدويل قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بـ "المخزية والمثيرة للتساؤلات"، مؤكدا أنها تثبت تواطؤهم في الجريمة.

وقال أقطاي في تصريح صحفي إن "صدور مثل هذا التصريح من هيئة حقوق الإنسان السعودية مخزٍ ويثير التساؤلات، وكان ينبغي على العيبان التزام الصمت بصفته رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية، بدلا من الإدلاء بمثل هذا التصريح".

وأضاف أقطاي أن "انتهاك حقوق الإنسان في أي بلد كان في العالم يعني انتهاك للبشرية برمتها، وعلى السعودية أن ترحب باهتمام العالم بهذه القضية حتى لو كان على فرض أنه تدخل في شأن من شؤونها الداخلية، وهذا ما تتطلبه الحساسية حيال حقوق الإنسان العالمية، وإذا لم تستطع القيام بذلك فلا معنى لهيئتها التي تحمل صفة حقوق الإنسان".

وأكد أقطاي "موقف الرياض لا يساهم إيجابيا في حماية حقوق الإنسان"، مستطردا ان "تدخل العالم برمته في قضية خاشقجي واجب إنساني وخصوصا بعد أن تبين أن السعودية لا تنوي القيام بمحاكمة عادلة ونزيهة للمتورطين بقتل خاشقجي".

Facebook Comments

Comments are closed.