مركز حقوق يكشف اسماء اعضاء الجيل الجديد المعتقلين لدى الاسايش

كشف مركز حقوق لدعم حرية التعبير، السبت، عن اسماء اعضاء الجيل الجديد، الذي اعتقلهم الامن العام في اقليم كردستان "الاسايش" في محافظة السليمانية، معتبرا اعتقالهم ممارسة انتقامية وقمعية.

وقال المركز في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه: "ندين وبشدة الاجراءات التي تقوم بها سلطات إقليم كردستان في قمع الآراء المختلفة مع الأحزاب الحاكمة، وآخرها ماجرى من إعتقال 11 عضوا في حراك الجيل الجديد دون مذكرات قضائية ووفق إتهامات ملفقة، بهدف النيل منهم وتخويف المعارضين الآخرين لسياسة الأحزاب الحاكمة في كردستان"، مشيرا الى أن "هذه الممارسات هي تصرفات إنتقامية صادرة من أحزاب لا تؤمن بالتعددية الحزبية في الإقليم".

وأشر المركز، وفق البيان، "تعرض الأشخاص المعتقلين إلى تعذيب جسدي داخل مركز الأمن العام في محافظة السليمانية"، معربا عن رفضه "الممارسات الديكتاتورية للسلطات الحاكمة في كردستان".

واعتبر حقوق، أن "الاحتجاز بالطريقة القمعية لا ينسجم مع مبادئ الديمقراطية التي وُجدت لتقييد سلطة الحكام والحد من احتمالات تعسفهم، وإدارة الصراع السياسي بطرق سلمية"، مطالبا رئيس الجمهورية برهم صالح بـ"اتخاذ إجراءات فورية وعاجلة بحق الأشخاص المخالفين للدستور في إقليم كردستان واالتوجيه بالإفراج الفوري عن أعضاء حراك الجيل الجديد المعتقلين في دائرة الأمن العام بمحافظة السليمانية، لكون دائرة الأمن العام منعت المحامين من الوصول لهم".

واعتقلت قوات الأمن العام بمحافظة السليمانية وقوات مكافحة الإرهاب التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني، 11 عضوا في حراك الجيل الجديد بتهمة "سوء استخدام وسائل الإتصال"، التي من المفترض أن هذه التهمة هي من إختصاص مراكز الشرطة وليس قوات الأمن وهو مايثير علامات الاستغراب بأن مشكلتهم ليست قانونية وإنما سياسية، بحسب ما ذكره حقوق.

Facebook Comments

Comments are closed.