صحيفة بريطانية: صفقة القرن انهارت قبل أن تبدأ

اعتبرت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية، اليوم الاثنين، أن خطة صهر الرئيس الامريكي جاريد كوشنر للسلام في الشرق الأوسط (صفقة القرن) انهارت قبل أن تبدأ.

وقال التقرير إن مؤتمر البحرين سيفتتح بعرض شريط فيديو بعنوان "تخيل منطقة الشرق الاوسط مزدهرة"، بهدف إقناع الجمهور بخطة جاريد كوشنر  (وهو صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب) التي طال انتظارها.
ولكن المشكلة هي أن المؤتمر لن يحضره الفلسطينيون ولا الإسرائيليون وهما طرفا النزاع الذي صممت الخطة لحله.

ويضيف التقرير أن جهود السلام الأمريكية بدأت تنهار قبل أن تبدأ، فلم يعد يثق في إمكانية نجاحها إلا قليل من الناس.

وبادرت السلطة الفلسطنية بانتقاد الخطة، التي يعتقد ان تجمع 50 مليار دولار لتوفير فرص الاستثمار في الأراضي الفلسطينية ودول الجوار بما فيها لبنان والاردن ومصر .
وفي مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء، كشف صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،جاريد كوشنر ، عن أول جزء من خطة الولايات المتحدة من أجل السلام في الشرق الاوسط .

ويركز هذا الجزء على الجانب الاقتصادي، إذ تعتزم الإدارة الأمريكية استثمار حوالي 50 مليار دولار في المنطقة. نصف القيمة سيذهب للضفة الغربية وغزة والنصف الآخر سيساهم في دعم اقتصادات الاردن ولبنان ومصر .

وسيتم عرض الخطة في المؤتمر الذي سيقام في البحرين الأسبوع المقبل، لكن السلطة الفلسطينية  أعلنت مقاطعة الفعالية لرفضها التعامل مع دونالد ترامب منذ اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل عام 2017.

Facebook Comments

Comments are closed.