الصحة تشرع بغلق انشطة "مخالفة للضوابط البيئية" في كربلاء والنجف

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، تنفيذ حملة لإغلاق أنشطة صناعية وخدمية "مخالفة للضوابط البيئية" في محافظتي كربلاء والنجف، فيما أجرت كشفا لقياس الأشعة الصادرة من أبراج اتصالات في ذي قار.

وقال إعلام الوزارة في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه ، إن "وزارة الصحة والبيئة وجهت انذارا بالغلق الى عدد من المشاريع والانشطة الصناعية والخدمية في محافظة كربلاء المقدسة لمخالفتها الضوابط والشروط البيئية".

ونقل البيان، عن مدير بيئة كربلاء حامد عبيد قوله، إن  "خمسة انشطة مخالفة للمحددات البيئية تم غلقها بعد صدوراوامر وزارية بالغلق لمخالفتها  لقانون حماية وتحسين البيئة رقم 27 لسنة 2009، وفي اماكن متفرقة من المحافظة"، مشيرا الى انه "تم التنسيق مع اللجنة المشكلة من قبل المديرية اضافة الى شرطة حماية البيئة  لتنفيذ اوامر الغلق والاجراءات مستمرة في متابعة الانشطة المخالفة للبيئة".

وأضاف عبيد، أن "الرقابة المتواصلة للفرق التفتيشية كان لها تأثير كبير على الأنشطة والمشاريع الصناعية والخدمية والصحيةً التي لا تلتزم بالضوابط البيئية بشكل إيجابي من أجل الوصول إلى مراحل جيدة في التعاطي مع المتطلبات البيئية".

وأشار البيان، إلى أن "فرق وزارة الصحة باشرت بالتعاون مع عناصر من الدفاع المدني ومركز الشرطة البيئية حملة غلوقات بيئية بحق عدد من الأنشطة المخالفة للمحددات والضوابط البيئية المنصوص عليها من قبل الوزارة (في محافظة النجف)".

وأوضح مدير بيئة النجف عادل محمد الجبوري، وفق البيان، إن "حملة الغلوقات تضمنت كراجات الغسل والتشحيم  والتي لم تلتزم بالمحددات البيئية من حيث التصاريف والموافقات الأصولية اللازمة لإنشاء وعمل تلك الكرجات، مع انشطة صناعية وخدمية ومشاريع لم تلتزم بما اقرته الوزارة من تعليمات ومحددات، بيئية".

وأضاف الجبوري، انه "تم رصد وجود عدد محدود من تلك الكور ووجود مركبات الحمل الكبيرة المخصصة لنقل الطابوق"، مشيرا الى انه "تم مخاطبة مديرية ناحية الحيدرية للقضاء على هذه الظاهرة السلبية، ومفاتحة مديرية بيئة كربلاء المقدسة لمتابعة وجود كور الطابوق في ناحية الخيرات التابعة لمحافظة كربلاء والتي يمتد تأثيرها السلبي الى ناحية الحيدرية".

وبيّن أن "أحكام المادة (15) من قانون حماية وتحسين البيئة تنص على منع "انبعاث الادخنة أو الغازات أو الابخرة أو الدقائق الناجمة عن عمليات إنتاجية أو حرق وقود في الهواء إلا بعد إجراء المعالجات اللازمة بما يضمن مطابقتها للتشريعات البيئية الوطنية".

وفي جانب آخر، أشار بيان إعلام وزارة الصحة إلى أن "فرق الصحة والبيئة  نظمت حملة مشتركة مع مركز شرطة حماية البيئة لقياس الأشعة الصادرة من أبراج الاتصالات بجهاز قياس شدة الأشعة في قضاء الناصرية بمحافظة ذي قار".

ونقل البيان عن مدير بيئة ذي قار اسعد شمخي قوله، أن "الهدف من الحملة هو لمراقبة نشاط أبراج الهاتف النقال للتأكد من التزام الشركات بالترددات المسموح بها والمحددة من قبل وزارة البيئة، وكذلك  توفير المتطلبات البيئية حسب تعليمات رقم (1) لسنة 2010 الصادرة عن منظومة الهاتف المحمول".

وأضاف، ان "القراءات كانت ضمن المحددات المسموح بها"، لافتا إلى أن "الفرق أجرت الكشف بناء على الشكوى المقدمة من قبل أهالي منطقة الخضراء الواقعة خلف السريع في قضاء الناصرية، والذي يرومون فيه بأجراء كشف بيئي على  أبراج الاتصالات الموجودة في المنطقة".

وأوضح البيان، أن "وزارة الصحة والبيئة تتخذ كافة الاجراءات بحق الابراج المخالفة وفق احكام قوانين الوزارة  والتي وضعت محددات وتعليمات بيئية رقم (1) لسنة 2010 الخاصة بالأشعة غير المؤينة الصادرة عن منظومات الهاتف المحمول والتي تتضمن (محددات موقعية للأبراج ووضع مسافات امنة بين هوائيات التغطية والساكنين بالقرب منها) بالإضافة الى فرض متطلبات بيئية التي تضمن سلامة المواطن".

 

Facebook Comments

Comments are closed.