الموارد المائية:كميات المياه التي تصل حاليا اكثر من المعدلات الاعتيادية

قال الخبير الاقدم وعضو الهيئة الاستشارية في وزارة الموارد المائية عون الذياب، الثلاثاء، ان هذا العام لم تقم تركيا باعاقة وصول الامدادات المائية الى العراق.

الذياب في تصريح خاص لوكالة انباء الرأي العام (بونا نيوز)، لفت الى ان " هذا العام لم تقم تركيا باعاقة وصول الامدادات المائية الى العراق كونه عام وفير المياه، حيث ان كمية الامطاو التي شهدها العراق خلال الشتاء الماضي كانت كميات غزيرة جدا تم خزنها بشكل جيد في السدود والخزانات"، مبينا ان " كميات المياه التي تصل حاليا الى اكثر من المعدلات الاعتيادية بكثير حيث تم ملء سد حديثة وبحبيرة العباسية به".

واوضح الذياب ان " الوضع في نهر الفرات يشهد استقرارا مائيا كبيرا وهذا ما سينعكس ايجابيا على الاهوار وانتعاشها بمياه عذبة"، مشيرا الى ان " تركيا والمسؤولين الكبار فيها يؤكدون عدم وجود خطط لقطع المياه عن العراق".

واضاف الذيلب ان" هناك سعي لتحويل هذا الحديث الشفوي الى اتفاقية رسمية مكتوبة وواضحة تحدد حصة العراق المائية من نهري دجلة والفرات وهذه نقطة حيوية كي لا نعتمد فقط على الوعود، كون ان هذا الموضوع ليس بموضوع رغبة انما هو حاجة ترتبط بحياة المواطنين".

Facebook Comments

Comments are closed.