مجلس وزراء كردستان : نأمل برد ايجابي من الحكومة الاتحادية تجاه المتظاهرين

وجه مجلس وزراء اقليم كردستان، الاربعاء، رسالة الى المتظاهرين في مختلف المحافظات العراقية، وفيما بين انه يقف مع المطالب المشروعة للمتظاهرين، أعرب عن أمله بأن يكون هناك رد ايجابي من قبل الحكومة الاتحادية.

وقال اعلام المجلس في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه ، إن "مجلس وزراء إقليم كردستان، عقد اليوم الأربعاء 23 تشرين الأول (أكتوبر) 2019، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني وحضور نائبه قوباد طالباني، وفي مستهل الاجتماع، أشار رئيس مجلس الوزراء الى أن تقرير أول 100 يوم على عمل التشكيلة التاسعة لحكومة اقليم كوردستان سيُعلن في غضون الأيام المقبلة، ليتضمن تفصيلاً عن المشاريع المنجزة وتلك التي لم تنجز مع بيان الأسباب. وقال رئيس الوزراء: "إن الحكومة هي حكومة المواطنين ويجب أن تكون في خدمتهم، ومن حقهم معرفة طبيعة عملها".

واضاف: "وفي جانب آخر من الاجتماع، تطرق رئيس الوزراء الى المستجدات على الساحة العراقية"، مؤكدا: "نحن مع المطالب المشروعة والقانونية للمتظاهرين في العراق، ونرفض كل اشكال العنف من أي طرف كان".

وأضاف: "ندعم الخطوات الإصلاحية التي تقوم بها الحكومة الاتحادية، ونحث المواطنين على عرض مطالبهم بصورة سلمية، ونأمل من مؤسسات الحكومة الاتحادية العمل بمسؤولية فيما يخص المطالب السلمية للمتظاهرين"، لافتا الى أن "استقرار الأوضاع في العراق من مصلحة العراقيين جميعاً بما في ذلك إقليم كوردستان".

وأعرب عن أمله بأن "تُحل المشاكل استناداً الى الدستور حيث تأمل حكومة إقليم كوردستان رداً ايجابياً لمقترحاتها المقدمة الى الحكومة الاتحادية".

وبحسب بيان اعلام المجلس، فقد "ناقش اجتماع مجلس الوزراء الوضع في كردستان سوريا وشمال شرق سوريا، وعبّر رئيس الوزراء عن قلقه من التصعيد، مشيراً بذلك الى الانعكاسات السلبية على الإقليم الذي استقبل حتى الآن أكثر من ثمانية آلاف لاجئ سوري".

وأشار رئيس الوزراء، الى أن "حكومة إقليم كردستان تبذل كل ما بوسعها لمساعدة اللاجئين والنازحين"،  مجددا مطالبته للحكومة الاتحادية والمجتمع الدولي بـ"التحرك في هذا الإطار".

وناقش مجلس الوزراء "مراجعة الهيكل الإداري والمالي في الوزارات والهيئات غير المرتبطة بوزارة في إطار الوضع الراهن، وذلك ضمن مأسسة وتقليل النفقات استناداً الى برنامج عمل الحكومة"، وفي فقرة أخرى من الاجتماع، "عرضت وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية كويستان محمد مشروع إلحاق الأطفال بالأسر البديلة، وعقب المناقشة وافق مجلس الوزراء مبدئياً على المشروع بعد ادخال بعض التغييرات".

واستمع مجلس الوزراء الى "تقرير دائرة المتابعة والتنسيق حول جمع وأرشفة الاتفاقات والمعاهدات التي اُبرمت خلال زيارة الوفود الرسمية لحكومة إقليم كردستان الى الدول الأجنبية، مع التأكيد على أن الإيفادات والسفر والمؤتمرات تكون وفق مقتضيات الحاجة في اطار إصلاحات حكومة الإقليم"، بحسب البيان.

Facebook Comments

Comments are closed.