مسؤول عراقي : بغداد ليست جزءا من منظومة "العقوبات" الأمیركية على طهران ولا تعترف بشرعيتها​​​

اکد السفير العراقي في طهران سعد جواد قنديل ، اليوم الاثنين ، أن بغداد ليست جزءا من منظومة "العقوبات" الأمیركية على طهران ولا تعترف بشرعيتها​​​.

وقال قنديل في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن "العراق ليس جزءا من منظومة العقوبات الأميركية على إيران ولا يعترف بشرعيتها، ولا تمتلك هذه العقوبات غطاء قانونيا على مستوى القانون الدولي باعتبارها عقوبات أحادية الجانب".

واضاف قنديل إن "حجم التبادل التجاري في الوقت الراهن بين إيران والعراق يقارب الـ12 مليار دولار وقادة البلدين اتفقوا على زيادة هذا المستوى ورفعه إلى 20 مليار دولار".

وتابع : "نحن مستمرون في علاقاتنا الاقتصادية مع إيران ومستمرون بتطوير هذه العلاقة بغض النظر عن هذه "العقوبات"، ولكن بالتأكيد وبصورة مباشرة وغير مباشرة هذه "العقوبات" تؤثر على مستوى التبادل التجاري بين البلدين".

وأوضح أن "العراق تمكن من استحصال إعفاءات فيما يخص الطاقة لأن هذه أهم مورد حيوي بالنسبة للعراق ومهم بالنسبة لإيران كذلك، والأن المباحثات مستمرة بين البلدين لمواصلة التبادل التجاري بين البلدين دون اللجوء إلى الدولار أما بالعملة المحلية أو عبر التبادلات أو بطريقة أخرى غير الدولار حتى لا تتأثر العلاقات بـ"العقوبات" الأميركية على إيران".

Facebook Comments

Comments are closed.