العراق يؤكد ضرورة التوصل الى اتفاق بين أعضاء منظمة اوبك

أكد العراق ، اليوم الخميس ، على ضرورة التوصل الى اتفاق بين أعضاء الدول المصدرة للنفط (اوبك) والمتحالفين معها من خارج المنظمة ، يهدف الى تحقيق الاستقرار وإعادة التوازن بين العرض والطلب ، والعمل على التخفيف من الآثار والتداعيات التي أعقبت انتشار فايروس كورونا.

وقال رئيس الوفد العراقي وكيل الوزارة حامد يونس خلال مشاركته في الأجتماع الوزاري (178) لاعضاء الدول المصدرة للنفط (أوبك ) في فيينا .. أن الجميع على اطلاع بتداعيات أزمة فايروس كورونا و الاهتزازات التي أصابت السوق النفطية جراء ذلك، وتأثيرها المباشر على انخفاض الطلب على النفط الخام وخصوصا ً من قبل الصين التي تعد ثاني أكبر اقتصاد عالمي ، وهذا يتطلب بحث معمق عن تداعيات ذلك على الأسواق العالمية في المدى القريب والمتوسط ، وأتخاذ الخطوات المناسبة من قبل المنتجين ، مؤكداً أن السوق الآسيوية مهمة بالنسبة لنا وللاخرين ، بإعتبارها سوقاً واعدة للنفط الخام ومؤشراً للنمو الاقتصادي . وتابع رئيس الوفد المشارك .. لنا الثقة في ان تتجاوز هذه الدول الازمة والسيطرة عليها خلال الفترة المقبلة ، والعودة بالنشاط الاقتصادي أكثر مما كانت عليه  قبل ظهور كورونا .
وأضاف يونس أنه التقى عدد من  وزراء النفط والطاقة في كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية ايران الاسلامية ، والجزائر ، ودولة الامارات العربية ، فضلاً عن الامين العام لمنظمة الدولة المصدرة للنفط محمد باريكندو  وبحث معهم أهمية التوصل الى أتفاق يسهم في تحقيق أهداف المنتجين وهي مسؤولية مشتركة وتضامنية ، من أجل الحفاظ على توازن واستقرارالاسواق النفطية . مشدداً على  الجهود الاستثنائية للوفد العراقي في تقريب وجهات النظر ، وصولاً الى اتفاق مناسب يعيد حركة النشاط الاقتصادي العالمي وزيادة الطلب على النفط الخام .
من جانبه قال مدير عام شركة تسويق النفط العراقية (سومو) علاء الياسري أن اللجنة الفنيةالمشتركة (JTC)أجتمعت الثلاثاء
ورفعت توصياتها  الى الاجتماع الوزاري لمنظمة "أوبك " ، الذي عقد الخميس ، والى الاجتماع الوزاري للمنظمة والمتحالفين معها الذي يعقد الجمعة ، بعد أطلاعها على  التقارير التي أعدها مركز الأبحاث في اوبك بخصوص تأثيرات الفايروس  على طلب النفط الخام في السوق النفطية وثاثيراتها على  النمو الاقتصادي الصيني والعالمي   .
فيما أكد المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد أن المنتجين في منظمة "أوبك"  والمتحالفين معها ، يواجهون صعوبات كبيرة تجاه هذه الازمة التي أثرت بشكل مباشر على الاقتصاد الصيني وقوضت أستيراداتها من الخام وتقليص حجم النمو الاقتصادي لها بشكل عام  حتى لو كان ذلك لفترة محدودة ، واضاف جهاد عن أستمرار الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" الخميس  ،
ثم يستأنف غداً الاجتماع الوزاري لمنظمة "اوبك" والمتحالفين معها .حيث يأمل الجميع النجاح في التوصل الى أتفاق جديد يسهم في أستقرار السوق النفطية  ، وان العراق قد قدم تضحيات كبيرة خلال الفترة الماضية في هذا الإطار الى جانب عدد من الدول الاخرى في المنظمة  من أجل أنقاذ السوق النفطية من الانهيار ، ولعب دوراً حكيما في تقريب وجهات النظر خلال الاجتماعات السابقة ، ورغم كل ذلك فالعراق كان ومازال يدعم وبقوة جميع الاتفاقات التي تهدف الى تحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب و تؤدي الى استقرار الأسواق العالمية

Facebook Comments

Comments are closed.