من هو رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي؟

كلف رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الخميس، مصطفي الكاظمي بتشكيل الحكومة، وذلك عقب اعلان عدنان الزرفي الاعتذار رسميل عن التكليف.

وولد مصطفى عبد اللطيف الكاظمي في بغداد عام 1967، وهو يحمل اجازة جامعية بالقانون.

واختار اسم (مصطفى الكاظمي) خلال عمله كصحفي في عدد من وسائل الإعلام المحلية ، قبل أن يصبح رئيس تحرير مجلة “الأسبوعية” التي كان يملك امتيازها “برهم صالح” رئيس الجمهورية العراقي الحالي.

كان الكاظمي معارضاً ناشطاً لديكتاتور العراق السابق صدام حسين، عاش سنوات في المنفى، لكنه لم ينضم إلى أي من الأحزاب السياسية العراقية .

عيّنه رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، في منصب رئيس جهاز المخابرات الوطني العراقي في حزيران من عام 2016، بعد أن حاز "مكانة مرموقة" كوسيط سياسي بين الأطراف العراقية المختلفة في الأزمات المتلاحقة، وحاز كذلك على دعم من حزب الدعوة.

أدار الكاظمي من بغداد ولندن مؤسسة الحوار الإنساني، وهي منظمة مستقلة تسعى لسد الثغرات بين المجتمعات والثقافات والتأسيس للحوار بديلاً عن العنف في حل الأزمات من خلال تعاون يقطع الحدود الجغرافية والاجتماعية.

عمل مصطفى الكاظمي، كاتب عمود ومديراً لتحرير قسم العراق في موقع المونيتور الدولي، كما نشر عدد من الكتب خلال مسيرته من أبرزها (مسألة العراق – المصالحة بين الماضي والمستقبل).

Facebook Comments

Comments are closed.