نهاية مأساوية لصفقة نيمار

المشهد الأول – جزيرة في البرازيل

28 أبريل/ نيسان 2020

يقضى نيمار فترة الحجر الصحي في جزيرة بالبرازيل، كي يحصل على حرية أكبر في بلاده، بعيدًا عن الأضواء المسلطة عليه بقوة في فرنسا.

يخرج نيمار من غرفته المطلة على الشاطئ للاستمتاع بيوم جديد تحت الشمس، وبعد تجهز المقعد ومشروبه المفضل، يفتح النجم البرازيلي الهاتف لمتابعة آخر ما يحدث، فيجد خبر إلغاء الدوري الفرنسي يتصدر العناوين، مع تأكيد عدم استضافة فرنسا لأي أحداث رياضية حتى سبتمبر/ أيلول على الأقل.

يصاب نيمار بغمة بعدما تصور أن كل ما خطط له هذا الموسم ينهار في لحظة، حيث لن يحصد أي لقب محلي ولن ينال مكافآته المنصوص عليها في العقد بسبب عدد المباريات، وحتى في حالة استكمال دوري الأبطال، سيضطر فريقه للعب خارج فرنسا وخسارة ميزة الأرض والجمهور.

كان هدف نيمار تقديم موسم مثالي مع سان جيرمان سواء أكمل عقده واستمر حتى العام المقبل أو قرر الفسخ والرحيل إلى برشلونة.

نيمار لا يستبعد سيناريو الاستمرار في ارتداء القميص الباريسي طالما أن الإدارة ستقدر موقفه وتجدد عقده براتب أعلى مما يتقاضاه حاليًا، لذا فإن حصد البطولات كان سيقوي موقف راقص السامبا كثيرًا في المفاوضات مع سان جيرمان.

المشهد الثاني – باريس

1 يونيو/ حزيران 2020

قرر الاتحاد الأوروبي إلغاء بطولة دوري الأبطال هذا الموسم، بسبب الظروف الصحية، ما دعا مسؤولي سان جيرمان لعقد مجلس إدارة طارئ لبحث هذه التطورات، ويتقدم الحضور الرئيس ناصر الخليفي، وليوناردو المدير الرياضي.

يفتتح ليوناردو الاجتماع: النادي في طريقه لخسارة تتجاوز 200 مليون يورو، بسبب إلغاء البطولات وعدم موافقة اللاعبين على خفض الرواتب، وهناك 9 على أعتاب الرحيل بسبب انتهاء العقد أو الإعارة ما يضعنا في ورطة بالموسم المقبل.

الخليفي: إذا نجحنا في ضخ 200 مليون يورو للنادي من شركات رعاية وهمية هذا الموسم.. هل ذلك ينقذ الموقف؟

ليوناردو: سننجو بالتأكيد من قانون اللعب المالي النظيف هذا الموسم، لأن اليويفا يضع استثناءات بسبب كورونا، لكن لا نضمن استمرار هذا الوضع في الموسم المقبل، إذا تم فتح تحقيق، ونحن شاهدنا ما حدث لمانشستر سيتي.

الخليفي: هل تشكيلة الفريق ستتأثر كثيرًا خلال الموسم المقبل بسبب الراحلين؟

ليوناردو: بالطبع، العدد ليس قليلًا، ونحن نشارك في العديد من البطولات.. سيكون موسمًا كارثيًا.

الخليفي: إذا لا حل أمامنا سوى بيع نيمار، لشراء عقد إيكاردي، ودعم الفريق بقلب دفاع جديد وظهيرين على مستوى عالٍ.

المشهد الثالث – جزيرة في البرازيل

صيف 2020

يصل خبر بيع نيمار إلى اللاعب عبر اتصال هاتفي مع وكيله، ولا يعرف نجم سان جيرمان هل يسعد لأن ذلك يقربه من العودة لبرشلونة أم يحزن، لأن النادي الكتالوني قد يفضل لاوتارو مارتينيز عليه، لا سيما أنه من المستحيل الجمع بين الصفقتين هذا الصيف، بسبب الأزمة الاقتصادية.

علم مسؤولو برشلونة بنبأ بيع نيمار لكنهم يريدون تجنب مماطلة سان جيرمان في المفاوضات، لا سيما أن الميركاتو الصيفي ممتد حتى يناير/ كانون ثان المقبل بشكل استثنائي، لذا انتظر البارسا حتى نهاية أغسطس/ آب قبل تقديم عرضه الأول والأخير لضم اللاعب البرازيلي نظير ديمبلي وأومتيتي.

اعتمدت خطة برشلونة على الانتظار قبل بداية الموسم بعدة أسابيع، لإجبار سان جيرمان على قبول العرض دون مماطلة، لا سيما أن الوضع الاقتصادي لباقي الأندية لا يسمح بمنافسة البارسا على الصفقة.

وبينما نيمار لا يزال يجلس في البرازيل ولم ينضم إلى معسكر الإعداد، إلا أن الأنباء تأتيه من وكيله الذي أبلغه بعرض برشلونة، ثم جاءته الصدمة من الرد الباريسي بأن الصفقة لن تتم إلا في حالة تقاضي 140 مليون يورو أو إقحام جريزمان بدلا من ديمبلي المثار حوله الكثير بسبب إصاباته المستمرة.

يزداد الوضع إثارة في برشلونة بعدما رفض جريزمان في تصريحات علنية الرحيل، والأمر كذلك في فرنسا بعدما صنعت جماهير سان جيرمان "تريند" لطرد نيمار من باريس.

حاضر غائب

تتجمد المفاوضات بين الناديين حتى انطلاق الموسم في سبتمبر/ أيلول، بينما نيمار لا يزال خارج الصورة في باريس رغم قدومه ومشاركته في التدريبات، إلا أنه يرفض الظهور في المباريات حتى حسم موقفه.

وتسبب نيمار في خسائر مالية ضخمة لباريس بسبب غيابه عن الحملات الإعلانية للموسم، كما ظل اللاعب خارج قائمة في أول 4 مباريات بالدوري، إلى أن خرج إيريك أبيدال، ليعلن أن النادي الكتالوني لا يتفاوض حاليًا بشأن عودة النجم البرازيلي.

كان هذا التصريح صادمًا لنيمار الذي قرر الاتصال بليوناردو لسؤاله "هل النادي ما يزال يتمسك باستمراري أم سأظل معروضًا للبيع؟".

ليوناردو: بالطبع أنت مرحب باستمرارك هنا.

نيمار: إذا نوقع على عقد جديد بنفس الشروط التي اقترحها النادي قبل إلغاء الموسم الماضي، وأتعهد بالاستمرار والالتزام هنا حتى نهاية مسيرتي.

ليوناردو: هذا مستحيل.. وضع النادي حاليًا لا يسمح سوى باستمرارك على العقد القديم فقط، لا مجال لأي زيادة، بل ستحرم من نسبة الإعلانات بسبب غيابك.

انضم نيمار إلى قائمة باريس في الجولة الخاسمة بالدوري ضد ليون، ليجلس بديلًا، ثم يستدعيه المدرب للإحماء في مطلع الشوط الثاني.

ووسط صافرات احتجاج تملأ "حديقة الأمراء" يقدم أحد المشجعين المتحمسين المتواجدين بالقرب من أرضية الملعب على توجيه السباب إلى نيمار في وجهه.

لم يقدر اللاعب البرازيلي على تمالك أعصابه، ليدخل في شجار عنيف مع المشجع، لم ينته سوى بتدخل الأمن للفصل بين الطرفين، ثم يقرر سان جيرمان إيقاف نيمار حتى يناير/ كانون الثاني، وتوقيع عليه غرامة قدرها مليون يورو مع استمرار عرضه للبيع.

Facebook Comments

Comments are closed.