البرلمان الإيراني يوافق على تحويل العملة من الريال إلى التومان

وافق البرلمان الإيراني، على مشروع قانون يسمح للحكومة بحذف أربعة أصفار من الريال، وتغيير العملة الايرانية من الريال إلى التومان ، والذي يساوي عشرة الآف ريال .
وذكرت وكالة الانباء الايرانية (ارنا )، اليوم الاثنين، ان مجلس الشورى الايراني صوت في الجلسة التي عقدت اليوم لمناقشة تعديل القانون النقدي والمصرفي على تعديل المادة الأولى من هذا القانون الصادر في يوليو 1972 بحيث يكون ( التومان هو وحدة العملة الايرانية وكل تومان = 10 الاف ريال او ما يعادل 100 قران).

كما تضمنت ملحقات القانون المعدل موضوع قيمة التومان مقابل العملات الأجنبية وتحديد سعر هذه العملات من قبل البنك المركزي طبقا لنظام العملة الصعبة مع مراعاة ارصدة البلاد من هذه العملة ، والتزامات الحكومة تجاه صندوق النقد الدولي.
كما تقرر أن يقوم البنك المركزي خلال ثلاثة اشهر باعداد اللائحة التنفيذية لهذا القانون وعرضها على مجلس الوزراء للمصادقة عليها والبدء بتنفيذها.
يذكر أن التومان، كان العملة الرسمية في إيران حتى عام 1932، عندما تم استبداله بـ/الريال/، وبالرغم من ذلك فإن /التومان/ ظل يعبر في إيران عن قيمة مساوية لـ10 ريالات في التعاملات المالية.

Facebook Comments

Comments are closed.