لجنة الطاقة : ايران لها دور بتوليد ما يقارب الثلث من حجم الطاقة الكلي المنتج

كشف عضو لجنة الطاقة النيابية علي العبودي ، اليوم الاثنين ، حجم ما تنتجه المنظومة الوطنية في العراق فيما اشار الى ان لايران دور بتوليد ما يقارب الثلث من حجم الطاقة الكلي المنتج.
وقال العبودي في لقاء متلفز ، إن " العراق ينتج حالياً ما يزيد عن 18 الف ميكاواط نستورد 1200 ميكاواط كهرباء من إيران وعبر أنبوب الغاز القادم منها يتم توليد 5200 ميكاواط أخرى ولكم ان تتخيلوا ان تم وقف تجهيزها ماذا يمكن أن يحصل".
واضاف " بالنسبة لعقود شركتي سيمنس وجنرال الكتريك التي وقعت بعهد الحكومات السابقة ،اعتقد ان التنفيذ صعب لإن وزارة الكهرباء غير قادرة على تأمين رواتب موظفيها فكيف بها أن تنفق أموال على هذه العقود لادخالها حيز التطبيق".
ودعا الى " دمج وزارتي الكهرباء والنفط تحت مسمى وزارة الطاقة لينتهي الارباك الحاصل بتجهيز الوقود والمشاكل المالية بسببه " مشيراً الى ان "شركة توزيع المنتجات النفطية لديها ديون على وزارة الكهرباء تزيد عن 14 مليار دولار".
وتحدث عن اعباء تستنزف ميزانية وزارة الكهرباء بالقول "لدينا 200 الف موظف بوزارة الكهرباء وهذا عبء يستنزف الكثير من الأموال المخصصة لها ضمن الموازنة التشغيلية ومجموع ما خصص للوزارة منذ اول موازنة بعد عام 2003 هو 63 مليار دولار".
وكشف عن صور من الفساد الاداري ومدى تأثيرها على واقع الكهرباء بالقول " هناك انحراف بمسار وزارة الكهرباء بغطاء سياسي، إذ ان هناك فساد إداري ومالي، مثلاً هناك عقود تحال لمتنفذين وهذا يتسبب بزيادة تكلفة الميكاواط الواحد الى 110 دينار وفي ورقة الكهرباء يسجل 10 دينار فقط".
وزاد "بعض محطات تجهيز الكهرباء تتطلب وقودا هو من أغلى الأنواع العالمية وهذه من بين ما سببه الفساد لإن توريد تلك المحطات لك يراعي المصلحة الوطنية وايضاً هناك عقود استثمار وقعت بمبالغ تصل إلى 20 مليار دولار لإنشاء محطة كهرباء لا تكلف اكثر من 3.5 مليار دولار".

Facebook Comments

Comments are closed.