الحداد: الخلاف مستمر بشأن الدوائر الانتخابية وقد نضطر لهذا الأمر في تمرير المقترحات

 أعلن النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بشير الحداد، عدم التوصل حتى الآن الى اتفاق بشأن الخلاف حول الدوائر الانتخابية في قانون الانتخابات النيابية.

وقال الحداد  "حتى الآن لم يتم الاتفاق بين القوى السياسية بشأن عدد الدوائر“، رغم أنه كان مقرراً الانتهاء من هذا الموضوع في الجلسة الماضية، بإكمال الدوائر الانتخابية".
وأوضح، أن "لدى الكتل النيابية عدة مقترحات بشأن آلية توزيع الدوائر الانتخابية، وتم تأجيل فقرة استكمال الدوائر الى جلسة يوم السبت المقبل 10 تشرين الأول الجاري لاستكمال الآراء والمناقشات".
وأكد الحداد، انه "في حال استمرار عدم التوصل الى التوافق بشأن الموضوع؛ فسيضطر المجلس الى اعتماد لغة الأرقام من خلال عرض المقترحات المتعددة للتصويت".
وكان مجلس النواب أكتفى في جلسته 27 أيلول الماضي بعرض تقرير اللجنة القانونية والتصويت على أسس عامة في تحديد عدد الدوائر وتوزيعها، ومنها وجوب الإلتزام بالتجاور الجغرافي وتنوع المكونات داخل كل محافظة واعتماد مبدأ الشفافية والعدالة عند توزيع الدوائر الانتخابية، وعدم جواز تأجيل أي محافظة من آلية توزيع الدوائر الانتخابية ولأي سبب كان، واعتماد الاحصائية السكانية لعام 2010 والصادرة من وزارة التخطيط تطبيقاً لأحكام المادة 49 من الدستور، وتحديد معيار موحد لجميع محافظات العراق وعدم استثناء أي منها من المعيار المذكور مع ضرورة حفظ حقوق جميع المكونات.

Facebook Comments

Comments are closed.