الصحة : لا توجد جدوى من فرض حظر التجوال الشامل

أكد مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة رياض عبد الامير، الاثنين ، أنه لا توجد جدوى من فرض حظر التجوال الشامل بسبب عدم الالتزام باجراءات الوقائية.

وقال عبد الامير في تصريح صحفي ، إنه "لا يوجد حتى الان تفكير بعودة الحظر ولكن في حال ارتفاع اعداد الاصابات بكورونا سيتم التفكير بفرض حظر التجوال وكل هذا يحدده الموقف الوبائي اليومي".

وأضاف، أنه "لا توجد جدوى من فرض حظر التجوال بسبب عدم الالتزام باجراءات الوقائية، وربما انخفاض الاصابات خلال اليومين الماضيين يعتبر مؤشراً جيداً اذا استمر خلال الاسبوعين المقبلين".

وأشار عبد الامير، الى أن "الاصابات بفيروس كورونا اذا ارتفعت من المحتمل قد نتوجه الى الحظر الجزئي وليس الشامل".

وكان الاستشاري بطب الاسرة، الدكتور علي أبو طحين كشف، اليوم الاثنين، ان معدلات الإصابة بفيروس كورونا في العراق هي اعلى من المسجلة بأضعاف مضاعفة، مشيرا الى ان حظر التجوال لم يعد ذو أهمية في البلاد، نظرا لوجود اعداد كبيرة جدا من غير الملتزمين بالإجراءات الوقائية.

وبين الدكتور أبو طحين، في مقابلة متلفزة، ان "هناك فئة من الناس تتغاضى عن الإجراءات الصحية للوقاية من فيروس كورونا وهم اعداد كبيرة جداً، بعضهم يدعو الى ترك ارتداء الكمامات واخرون حرقوها".

وتابع: ان "هذه الفئة غير مكترثة بالوضع الوبائي في العراق، وهي لا ينفع معها حظر التجوال الشامل"، مبينا "كذلك بشكل عام فان حظر التجوال لم يعد مفيداً في العراق لعدم وجود التزام بالإجراءات الوقائية البسيطة من قبل المواطنين".

وبخصوص ما تعلنه وزارة الصحة، من معدلات الإصابة وحالات الشفاء قال الدكتور أبو طحين ان "ما تسجله وزارة الصحة بشكل يومي من اعداد شفاء وحالات مصابة بالفيروس، هو عكس الواقع تماماً".

وأضاف ان "الواقع يقول ان اعداد المصابين بفيروس كورونا هو أكثر من اعداد الموقف الوبائي بأضعاف مضاعفة، وهذا ما أكدته الصحة العالمية التي قالت بان المصابين بالجائحة هم اكثر من المسجلين بنحو 20 مرة".

Facebook Comments

Comments are closed.