الصلابة الدفاعية تطغى على أداء توتنهام

بعيدًا عن الهدف الرائع الذي سجله سون هيونج مين، والهدف المذهل من هجمة مرتدة عن طريق هاري كين، لم يكن هناك أي شيء جميل في فوز توتنهام هوتسبير 2-0 على آرسنال، الذي أعاده إلى صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز، أمس الأحد.
لكن بعد حصد 7 نقاط من مجموعة مباريات، أعتقد الكثيرون أنها ستوضح أن توتنهام لا يمكنه المنافسة على اللقب، فإن قليلين فقط من مشجعي النادي اللندني سيهتمون بما إذا كان الأداء جميلًا.
وبعد 11 مباراة، يملك توتنهام 24 نقطة، وهي أفضل بداية موسم له منذ 2011، والأهم من ذلك أن هناك شعورا بوجود المزيد من فريق كان بوسعه تحمل جلوس جاريث بيل على مقاعد البدلاء طيلة مباراة الأحد.
ومنحت تسديدة سون المذهلة في الدقيقة 13 من تمريرة كين، وهدف كين الذي جاء من تمريرة سون، السيطرة إلى توتنهام، وفي الشوط الثاني اكتفى تماما بالدفاع أمام آرسنال.
وقال جوزيه مورينيو مدرب توتنهام الذي استحوذ فريقه على الكرة بنسبة 31% فقط "بالطبع نحن سعداء. سيطرنا على المباراة بصلابتنا الدفاعية".
وفي المعتاد، لن يكون هناك ترحيب بهذه النوعية من الكلمات في فريق يتخذ من عبارة "الجرأة هي أن تفعل" شعارا له.
لكن توتنهام يُظهر الواقعية التي تأتي بالألقاب، وليس بالمعجبين، بعد فوزه 2-0 على مانشستر سيتي بأداء مماثل، والتعادل السلبي على ملعب تشيلسي والفوز على آرسنال.
وأعاد مورينيو، توتنهام إلى الأساسيات، وهي الصلابة الدفاعية والتماسك في خط الوسط والهجوم بفاعلية.
ويؤتي الأمر ثماره، حتى لو كان مورينيو يتحلى بالخبرة التي تجعله لا يتحدث عن فرص فريقه في إحراز اللقب.
وقال المدرب البرتغالي "لعبنا ضد مانشستر سيتي وتشيلسي وآرسنال، إذا حصلنا على ثلاث نقاط أو أربع نقاط من هذه المباريات فهذه ليست نهاية العالم، فالأمر طبيعي. حصلنا على سبع نقاط".
وشدد "لم نستقبل أي هدف أمام فرق مذهلة، بالطبع نحن في فترة جيدة والفريق في مكان جيد من الناحية الذهنية، لكن شيئا لم يتغير".
وأضاف "المشكلة في الدوري الإنجليزي أن مباراتنا القادمة ضد كريستال بالاس، ولا يوجد أي ضمانات للفوز".
وفي حين استحوذ كين وسون على الأضواء، إذ سجلا معا 11 هدفا في 11 مباراة في الدوري هذا الموسم، فإن مورينيو خص بالإشادة لاعب الوسط المدافع الدنماركي بيير إميل هويبيرج، المنضم من ساوثهامبتون، باعتباره مفتاح صلابة فريقه.
وقال مورينيو "بيير ذكي للغاية ويقرأ المباراة جيدا ويفهم المباراة جيدا. سيكون مدربا في يوم ما بالتأكيد. يسأل دائما لماذا نفعل هذا وذاك".
ونوه "في الملعب يقرأ الموقف جيدا، وعلى المستوى البدني هو قوي للغاية وفنيا هو أفضل بكثير مما يعتقده الناس".
وأتم "البساطة عبقرية. اللاعب بسيط للغاية في كل شيء يفعله بالكرة وأعتقد أنه ظاهرة".

Facebook Comments

Comments are closed.