الخدمات النياية : ملفات فساد وهدر مالي كبير تسببه إدارة مطار بغداد

كشف عضو لجنة الخدمات النيابية ، جاسم البخاتي، اليوم الاربعاء ، عن ملفات فساد وهدر مالي كبير تسببه إدارة مطار بغداد، وفيما تحدث عن طائرة عراقية جاثمة في مطار تونس كلفت الدولة الملايين مع أنها لا تصلح للعمل ، كشف عن ملف فساد يتعلق بصيانة طائرة عراقية في اندونيسيا.

وتحدث جاسم البخاتي، في لقاء متلفز ، عن "وجود مبالغة في قسم الصيانة للطائرات العراقية في مطار بغداد، إضافة إلى أن هناك عمليات اضافة مواد لا تحتاجها الطائرات للاستفادة من التخصيصات المالية لتلك المواد، كل ذلك بسبب عدم وجود الرقابة".

وأضاف البخاتي، أن "الموظفين الموجودين في مطار بغداد من العاملين في المعدات الارضية او الذين يعملون في اغلب اقسام المطار، لم يعطو ميزة تذكر للمطار"، مبيناً أن "صيانة المطار لا تليق بمطار بغداد، وهي عبارة عن سرقة اموال، وتقوم الجهات التي تسرق برشوة الاخرين ليضمنوا سكوت الجميع".

وكشف عضو لجنة الخدمات في مجلس النواب، عن وجود "موظفة في قسم صيانة المطار، تقول إنها أقوى من الحكومة والبرلمان، ولا يمكن لاحد تغيير موقعها في المطار، وعندما طلب تغييرها من موقعها واتخاذ اللازم بحقها، تفاجأنا بعودتها للمنصب بعد 10 ايام".

وأكمل البخاتي أنه "حين سالت مدير المطار عن سبب عودتها، قال إنه (لا يوجد لدينها غيرها)، وكأن العراق أصبح خاليا من الامكانيات"، مبيناً أنه "يجرى الاهتمام بملفها وسنتخذ اجراءات قاسية بحق المطار بسبب تلك الموظفة".

وأشار إلى أن "إدارة المطار تستأجر طائرات اجنبية في مطار بغداد، بيمنا يبقى الطائر الاخضر مركونا على ارض المطار، كل ذلك للحصول على فوائد اكثر من الشركات الاجنبية".

وكشف البخاتي عن عملية فساد "حصلت في ارسال طائرة احدى الطائرات العراقية الى اندونيسيا للصيانة ولمدة 60 يوما، واتضح فيما بعد أن الفريق الذي ذهب مع الطائرة الى تونس استقروا في اندونيسيا لمدة 6 اشهر، ويصرف عليهم من الدولة العراقية كسياح هناك"، مبينا أن "هناك اتفاقا بجعل رحلات الصيانة رحلات سفر ونزهة".

وتحدث البخاتي عن "أن العراق يمتلك طائرة في مطار تونس موجودة منذ النظام السابق، وتجبي الحكومة التونسية من العراق كلفة الارض الارض التي تحتلها الطائرة في مطار تونس".

واضاف أن "كلفة الارض التي تم استيفائها من العراق بلغت 5 مليون يورو، في وقت لا تصلح الطائرة للعمل، وتصلح لان تكون تحفة لا غير".

وشدد جاسم البخاتي على ضرورة "اتخاذ قرار بحق اللجان العراقية التي تذهب وتنفق الاموال في تونس للمراجعة على ملف الطائرة"، مبينا أن "اخر وفد عراقي ذهب الى تونس طلب تقليل الاجور عن بقاء الطائرة في مطار تونس، لكن التونسيين رفضوا تخفيض الاجور".

Facebook Comments

Comments are closed.