مسؤول بالصحة: سنتسلم 1.5 مليون جرعة من لقاح كورونا

حدد عضو الفريق الإعلامي الطبي في وزارة الصحة وسام حسين، الاثنين ، موعد وصول لقاح فايزر الخاص بكورونا الى العراق، فيما تحدث عن الاجراءات الخاصة بحفظه والفئات التي سيخصص لها.

وقال حسين في تصريح متلفز ، إن "لقاح فايزر سيصل الى العراق في الربع الاول من عام 2021 وسيكون شهر اذار المقبل كحد اقصى لوصول اللقاح، بحدود  1.5 مليون جرعة، وسيخصص في البداية لشرائح محددة من الكوادر الطبية وكبار السن وذوي الأمراض المزمنة وهذا كوجبة أولى".

وتابع حسين أن "تخزين لقاح فايزر مؤمن بالتعاون مع الشركات المنتجة للقاح ولدينا برادات خاصة لحفظ اللقاح بدرجة حرارة سالب 80 وسيتم التعاقد مع شركات اضافية، والنقل سيكون بشكل مباشر وسيتم وضع مخزن مركزي في العراق".

وأشار الى أن "اللقاح سيكون على شكل وجبات لعدم وجود سعة تخزينية كافية لحفظ جميع الجرعات"، مبينا أن "اللقاح الذي يستخدم غير مصادق عليه من قبل الصحة العالمية ونحتاج الى سنتين او اكثر للمصادقة واللقاح المستخدم للامور الطارئة فقط".

وأضاف، أنه "سيكون للعراق 8 مليون جرعة في حال المصادقة على اللقاح من قبل الصحة العالمية".

وبشأن السلالة الجديدة لكورونا، قال حسين إن "هناك اجراءات مشددة تم اتخاذها للسيطرة على عدم انتقال السلالة الى العراق والاجراءات صادرة من قبل مجلس الوزراء الخاصة بالمنافذ وغيرها".

وكان الطبيب المختص في الاوبئة، محمد اسماعيل تحدث، عن تسهيلات ستقدمها شركة فايزر للعراق في ملف الحصول على لقاحها، فيما كشف عن آخر مراحل تطوير اللقاحات ضد فيروس كورونا.

Facebook Comments

Comments are closed.