وزير المالية: تغيير صرف الدولار سيستمر لفترة طويلة.. وهذا توقعه عن التعويم

قال وزير المالية، علي علاوي، ان تغيير سعر صرف الدولار سيستمر لفترة طويلة".

وحول خفض قيمة الدينار العراقي الذي قامت به الحكومة والبنك المركزي مؤخراً أكد علاوي في تصريح صحفي أن "التوقعات السلبية على مستويات أسعار السلع كانت متوقعة وما حدث جاء أقل من المتوقع، ولكنها كانت خطوة واجبة منذ سنوات لأهميته في هيكلة الاقتصاد وخفض فاتورة دعم الدينار،" موضحاً "تلاشي التأثيرات السلبية لخفض العملة تدريجياً".
وأضاف، أن "السعر الحالي لعملة العراق أمام الدولار الأمريكي بعد خفض قيمتها سيستمر لفترة طويلة وربما يحدث في المستقبل تعويم كامل ولكن سيعمل البنك المركزي حالياً للحفاظ على مستوى سعر الصرف الحالي لأطول فترة ممكنة".
يذكر أن أسعار صرف الدولار الأمريكي في مكاتب الصرافة والأسواق المحلية بالعاصمة بغداد، تصل إلى 1435 دينارا للشراء، و1445 دينارا للبيع.
يشار الى ان البنك المركزي العراقي قرر في 19 من كانون الأول الماضي تعديل سعر صرف الدولار وكما يلي:
1450 دينارا لكل دولار سعر شراء العملة الأجنبية من وزارة المالية.
1460 دينارا لكل دولار سعر بيع العملة الأجنبية للمصارف.
1470 دينارا لكل دولار سعر بيع العملة الأجنبية للجمهور.
يشار الى ان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي قال خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت اليوم الثلاثاء "نتمنى الابتعاد عن المزايدات في قضية سعر صرف الدولار فالقرار تم اتخاذه من قبل البنك المركزي وفق رؤية واستراتيجية هادفتين، وبدأنا نلمس النتائج على نمو الاحتياطي النقدي، وعلى تصنيف العراق الائتماني دوليا".
وأضاف "نتطلع الى الإسراع في اقرار قانون الموازنة الاتحادية، وما تحتويه من فقرات تعالج احتياجات الطبقات الأكثر فقراً، وتدعم المشاريع الخدمية ذات المساس بحياة المواطن".

Facebook Comments

Comments are closed.