خبير أمني:هنالك تصنيفات مختلفة لنوعية القوات الاميركية في العراق

اشار الخبير الامني والاستراتيجي غانم عيفان، الاحد، الى ان هنالك تصنيفات مختلفة لنوعية القوات الاميركية المتواجدة على الاراضي العراقية.

عيفان في تصريح خاص لوكالة انباء الرأي العام (بونا نيوز)، بين ان " هنالك تصنيفات مختلفة لنوعية القوات الاميركية المتواجدة على الاراضي العراقية، حيث ان هذه القوات ووفقا للاتفاقية المنعقدة بين الطرفين حيث يجب ان تكون هذه القوات هي قوات دعم واسناد استشاري وهذا يقتضي تواجد قوات نوعية تهتم بالتدريب واضافة الجهد الاستخباري للقوات العراقية لتمكينها من القضاء على بقايا فلول داعش الارهابي"، لافتا الى ان " الحكومة العراقية دائما ما تذهب نحو الابقاء على المزيد من المستشارين والعسكريين لاضافة جهد الى القوات العراقية، لكن هناك ضغط كبير لعدم الابقاء على القواعد العسكرية في العراق".

واوضح عيفان انه " لا يوجد توافق سياسي عراقي للحد من حجم او طبيعة العلاقات العراقية-الاميركية"، مضيفا ان " الحكومة العراقية لا تخرج عن المزاج السياسي وان كانت تحاول ان تبرز المصلحة الوطنية على حساب المصالح الاخرى ولكن تبقى العلاقات الاميركية العراقية خصوصا في ظل احتدام الصراع الدولي بين القوة المتنافرة ". مشيرا الى ان "التواجد الاميركي لا يعتبر خطرا مقارنة بالانقسام العراقي المحلي وضعف العراق على قدرته بنسج علاقة دولية مترابطة ورصينة ".

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة