رحاب الكابيتول .. من السيادة الى الذّل

فوق تلة تسمى "كابيتول هيل" تم بناء الكابيتول الاميركي المقر الرئيسي للكونغرس في العاصمة واشنطن عام 1800 ، يزيد ارتفاعه 221 م وعرضه 56 م ، اختار مكان البناء الرئيس جورج واشنطن انذاك ، يجتمع أعضاء مجلس النواب في الجناح الأيمن للمبنى ، بينما أعضاء مجلس الشيوخ في جناحه الأيسر ، تعال معنا لنتعرف على ابرز الاعتداءات ضد مبنى الكابيتول .

الكابيتول يشتعل بالنار
كانت البداية في الـ 14 من أب عام 1814، عندما أشعل البريطانيون النار في جزء من مبنى الكابيتول الأصلي ، بعد ذلك بدأت إعادة إعمار الكابيتول في عام 1815 وتضمنت غرفًا أعيد تصميمها لكل من مجلسي الشيوخ والنواب ، رغم استمرار العمل في اعادة بناءه وتحصينه امنيا لكن ذلك لم يمنع من تجدد الاعتداءات .
الكابيتول غير آمن للرئيس
في 30 كانون الاول / ديسمبر عام 1835، خرج نقاش انكليزي يدعى ريتشارد لورانس وهو عاطل عن العمل ومختل عقليا من الاختباء خلف عمود و صوب مسدسا صوب الرئيس اندور جاكسو والتي يعتقد انها المحاولة الأولى لقتل رئيس للولايات المتحدة خلال مغادرته مبنى الكابيتول.
الديناميت داخل الكابتيول
في 2 يوليو 1915، قبل دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الأولى ، تم تفجير 3 أصابع من الديناميت في قاعة استقبال فارغة بـمجلس الشيوخ، خلال عطلة المجلس .
الرصاص يصيب اعضاء الكونغرس
في العام 1954، فتح 4 مسلحين من القوميون البورتوريكيون النار على أعضاء الكونغرس من معرض الزوار، مما أدى إلى إصابة خمسة اعضاء من الكونغرس .
الكابتيول ينفجر
في 1 اذار / مارس 1971، انفجرت قنبلة في الطابق الأرضي من مبنى الكابيتول وضعها جماعة "ويذر أندرجراوند " المحلية اليسارية المتطرفة كمظاهرة ضد تورط الولايات المتحدة في لاوس .

قنبلة رد في مجلس الشيوخ
في 7 تشرين الاول / نوفمبر 1983، تبنت جماعة يسارية متطرفة تفجير قنبلة خارج قاعة مجلس الشيوخ "ردا على التورط العسكري الأميركي في لبنان وغرينادا".
اقتحام الكابيتول
وفي 24 يوليو 1998، اقتحم راسل يوجين ويستون جونيور مبنى الكابيتول وفتح النار، مما أسفر عن مقتل ضابطي شرطة .
خطر يخلي الكابيتول
في عام 2004، تم إخلاء مبنى الكابيتول لفترة وجيزة بعد أن ضلت طائرة كانت تقل حاكم كنتاكي آنذاك في المجال الجوي المقيد فوق المنطقة.

أمن الكابيتول يقتل امرأة
وفي 2013، حاولت امرأة اقتحام نقطة أمنية خاصة بالبيت الأبيض بسيارتها، فطاردتها السلطات حتى الكابيتول، حيث أردتها قتيلة بالرصاص.
الكابيتول في قضبة انصار ترامب
وفي بداية عام 2021، شهد الكونغرس أحداث عنف عندما اقتحم المئات من أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكابيتول واحتلوه لساعات، وخلف الهجوم عددا من القتلى وأضرارا مادية جسيمة.
قتيل وجريح من شرطة الكابتيول
وفي الثاني من نيسان لعام 2021 ، اقتحم شخص بسيارته أحد حواجز مبنى الكونغرس، وقام بدهس احد عناصر شرطة الكابيتول وارداه قتيلا ، ترجل بعدها من السيارة وقام بطعن شرطي ثان قبل ان يُقتل برصاص الامن الاميركي .

Facebook Comments

Comments are closed.