صالح يوقع مرسوم اجراء الانتخابات ويؤكد على المراقبة الدولية لضمان نزاهتها

أعلن رئيس الجمهورية، برهم صالح، الإثنين، اصداره المرسوم الجمهوري الخاص بإجراء الانتخابات في العاشر من شهر تشرين الأول المقبل، فيما أكد على الرقابة الدولية للانتخابات.

وقال صالح، في كلمة خلال إصداره المرسوم الجمهوري، إن "الانتخاباتِالمقبلةَ مهمةٌومفصلية وتأسيسية،وتأتي بعدحراكٍ شعبيناهض يُطالببالإصلاحِ وتصحيحِالمسارات، وانتأمين حقِّالعراقيينَ في اختيارِ ممثليهم بعيداً عن الضغوط والابتزاز وسرقةِ أصواتِهم يمثلُ أولويةً قصوى، للخروج من ترسباتِ وتراكمات المراحل السابقة".

ودعا رئيس الجمهورية، الجميعالى "الاستعدادللانتخاباتِ والمشاركةِالجادةِ فيهاوالتعبيرِ عنالإرادة الحرة،فالانتخابات فرصةلتحقيقِ تطلعاتالشعب النبيلة".

وتابع: "فلتكناصواتُنا الانتخابيةحاسمةً وحازمةفي تأكيدِالانتقالِ بالعراقالى مرحلةٍيكون فيهااكثرَ تقدماًوعدلاً واستقراراًواستقلالاً"، مؤكداً أن "مؤسساتِالدولة المعنيةمدعوة للاسراعفي تحقيقِمتطلبات إجراءِانتخاباتٍ نزيهة،وبما يزيلالهواجسَ والشكوكَالتي كانتسبباً رئيسياًفي عزوفِقطاعٍ ليسبالقليل منالمواطنين عنالانتخاباتِ السابقة".

وشدد، على أنه "لابد منتهيئةِ المناخِالسياسي المطلوبلرفعِ المعاناة وتحقيقِ العدالة في اختيارِ سلطاتٍ تشريعية وتنفيذية قوية وقادرة على صيانةِ السيادةِ وحفظِ الدولة وهيبتها وترسيخِ العدالةِ بين المواطنين".

وأكد، ضرورةَالعملِ والتنسيقِالفاعل والجادبين الأممالمتحدة ومفوضيةالانتخابات لتأمينِالرقابةِ الأمميةوضمانِ نزاهةِ العمليةِ الانتخابية بما يساهم في نجاحِها، وبما يضمن السيادةَ واحترامَ القرار المستقل للعراقيين".

وختم بالقول: "الانتخاباتستجري فيظروفٍ نُقدروتقدّرون حتماًمصاعبها، منجائحة كوروناوالتحدي الأمنيبمجابهةِ الإرهابوالخارجين عنالقانون، الااننا نعوّلُعلى همّةِاجهزتِنا الأمنية ووعي شعبِنا بتحملِ المسؤوليةِ في حفظِ امنِ الانتخابات والناخبين".

Facebook Comments

Comments are closed.