مجلة التقدم في الطاقة النووية العالمية تنشر بحث تدريسي عراقي

نشرت مجلة (التقدم في الطاقة النووية Progress in Nuclear Energy )  العالمية بحث التدريسي من قسم الهندسة الميكانيكية كلية الهندسة جامعة القادسية أ.م. د خالد عبد الحسين جبير بالمشاركة مع الباحث م. احمد ظافر عبد الصاحب والموسوم ( دراسة الحمل الحراري المختلط في طبقتين من الوسط المسامي المشبع والسائل النانوية مع أسطوانة دائرية دوارة ).

يعتبر البحث من اهم التطبيقات بالنقل الحراري وخاصة في تبريد وتقليل الاحتكاك في السفتات الدوارة حيث يوجد في العديد من التطبيقات الهندسية ومنها في الطاقة النووية، تناول البحث دراسة انتقال الحرارة في طبقتين مختلفتين احداهما وسط مسامي مشبع والاخرى طبقة مملوءة بمائع نانوي مع وجود محور دوار .. حيث تطرقت الدراسة الى اخذ العديد من المتغيرات متضمنه قطر المحور الدوار ونوع المادة المسامية وكذلك سرعة الشفت الدوار وبسرع تدوير مختلفة القيمة والاتجاه .

وتوصلت الدراسة الى ان عدد نسلت يتغير تغيرا طرديا مع عدد رالي وسرعة التدوير والنسبة الحجمية للجزيئات النانو وتقل بزيادة قطر الأسطوانة، ومن الجدير بالذكر ان المجلة هي أحد مجلات السفير المعروفة عالميا وتعتبر من المجلات عالية التصنيف ضمن التخصص وتقع المجلة ضمن تصنيف مجلات كلاريفيت ولها Impact Factor قدرة (1.508) كما تقع من ضمن تصنيفات سكوباس ولها CiteScore قدرة (3.1) وهي ايضا تقع في الربع الاول (Q1) .

Facebook Comments

Comments are closed.