الكهرباء: زيارة مرتقبة لوفد الربط الخليجي إلى العراق

كشفت وزارة الكهرباء، اليوم الأحد، عن زيارة مرتقبة لوفد من الربط الخليجي إلى العراق لبحث آلية استكمال تنفيذ اتفاقية للطاقة.
وقال المتحدث باسم الوزارة احمد موسى، إن "الوزارة سبق لها أن أعلنت أن الانتهاء من المرحلة الأولى من الربط العراقي الخليجي للطاقة في صيف 2022، والذي يتضمن نقل طاقة 500 ميغا واط الى محافظة البصرة".
واضاف، انه "بعد اكمال العراق 86% من التزاماته ستكون هناك زيارة لوفد الربط الخليجي الى العراق للتباحث حول آلية استكمال تنفيذ الاتفاقية الخاصة بانشاء خط يربط محطة الزور بمحطة الفاو، لكي تبصح الاتفاقية ناضجة في مرحتلها الأولى".
وأشار إلى أن "المشروع سيكون فيه مرحلتين ثانية وثالثة لتطوير مشروعات الربط والتي تقوم على أساس تبادل المنفعة للطاقة وليس على أساس استيراد الطاقة".
وبشأن الربط مع الأردن قال موسى: إن "الربط الكهربائي مع الاردن يؤسس في مرحلته الأولى على انشاء خط ريشة – القائم بـ 400 كي في، وإن تنشأ محطة القائم التحويلية بـ 400 كي في ايضاً"، مبيناً أنه "سيتكفل بنقل 150 ميغا واط الى المحافظات الغربية ومن ثم يتطور ليصل الى 960 ميغا واط".
واوضح ان " المشروع احيل الى شركة جنرال الكترك ضمن سقف زمني 26 شهرا لانشاء واكمال المرحلة الاولى"، لافتاً الى أن " توجيهات وكيل الوزارة لشؤون الإنتاج سرعت من تنفيذ هذه الاتفاقية".
ونبه إلى أن "زيارة وزيرة الطاقة الاردنية الى بغداد وقعت على الية تنفيذ هذه الاتفاقية على نحو مسرع على ان يكون انجاز المرحلة الاولى بنحو سنة واحدة".
وأكد أن " الأعمال الآن جارية فهم يحددون مسارات الخطوط ونقاط الربط ومن ثم تدرس تزويد الكهرباء الى المناطق الغربية من العراق".

Facebook Comments

Comments are closed.