اعرف الفرق بين متغيرات دلتا لكورونا وأيها أخطر؟

متغير "دلتا" هو السلالة الأكثر انتشارا والأحدث تحورا لفيروس كورونا حتى الآن، والذى ظهر بالعديد من دول العالم حتى الآن، وتم اكتشافه أولاً فى الهند ووجد أنه أكثر عدوى من السلالة الأصلية، كما أنه الأكثر شيوعًا الآن فى جميع أنحاء العالم، وتم اكتشاف متغير دلتا بلس أيضا فى بعض ولايات الهند والذى يعتبر تهديدًا محتملاً.

ووفقا لتقرير لموقع تايمز أوف انديا أدى نوع دلتا إلى إصابة أعداد كبيرة فى الهند وعدد من دول العالم فى الوقت نفسه، ويُقال إن متغير دلتا بلس، الذى تم تسلسله أيضًا خلال بعض الحالات المكتشفة بالهند يحمل طفرات من متغيرين آخرين ويصيب حتى الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل، لكن أيهما يجب أن نكون أكثر حذراً منه؟ هل يمكن أن يكون أحدهما معديًا أكثر من الآخر؟.

ما الفرق بين متغير دلتا ودلتا بلس؟
تم تصنيف كل من متغيرات Delta و Delta Plus على أنها متغيرات ذات أهمية، وهى تنتشر فى العديد من البلدان.

في حين أن متغير دلتا (B.1.617.2) لا يزال متغيرًا مهيمنًا ومتصاعدًا سريعًا يسبب الفوضى فى جميع أنحاء العالم، فهو مسئول أيضًا عن العدد الكبير من الحالات والإصابات الذي واجهته الهند، فى الوقت نفسه، فإن متغير Delta Plus، والذى تم أيضًا تسلسله فى ولاية ماهاراشترا فى الهند، هو أحد أنواع الفيروسات المقلقة يحتوى على طفرات من نوعين مختلفين من فيروس كورونا متغير Beta (اكتشف فى جنوب أفريقيا) ومتغير Delta (اكتشف في الهند) ، يحتوي Delta Plus على طفرتين - L452R و P871R.

أي نوع يمكن أن ينتشر أسرع؟

في حين أن متغير دلتا لفيروس كورونا كان مسئولاً بشكل كبير عن سبب الموجة الهائلة للإصابات بكورونا بالهند كان ارتفاع الحالات سريعًا أيضًا مع المتغير بسبب قابليته العالية للانتقال، ومع ذلك فإن متغير Delta Plus ، الذي يحتوي على طفرات من متغير Delta ، قد تم وصفه بشكل أكثر إثارة للقلق بالمقارنة، يُقال إن متغير Delta plus ينتشر تقريبًا بنسبة 60% أسرع من متغير دلتا.

متغير دلتا لا يزال سلالة سائدة من كورونا، والفيروس نشط للغاية، ويشير الخبراء إلى أن متغير دلتا، بأعراضه الشديدة قد يظل تهديدًا مستمرًا قد نواجهه.

كما تتفق الأدلة المتاحة على قابلية الانتقال والانتشار من خلال الدراسات والنتائج الجينية، ووفقًا للخبراء فإن Delta Plus ، على الرغم من قدرتها على الانتشار السريع، لا ترتفع بشكل أسرع في الوقت الحالي.

Facebook Comments

Comments are closed.