قائد القوة الجوية يوضح سبب شراء طائرة (موشاك) ويرد على شبهات الفساد

أوضح قائد القوة الجوية الفريق الطيار شهاب جهاد، سبب التعاقد على شراء طائرة التدريب العسكرية (سوبر موشاك) الباكستانية.

وقال جهاد في لقاء صحفي أجراه معه الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول :"طائرة ( سوبر موشاك) الباكستانية بمستوى تدريب ابتدائي وتخدم كلية القوة الجوية".
وأضاف "يجب ان تكون هنالك طائرات تؤهل طلبة كلية القوة الجوية في التدريج على التدريب على أنواع الطائرات وهذا معمول به في كل دول العالم ولدينا بعثات تدريب لطلبتنا في باكستان".
وبين، ان "القوة الجوية الباكستانية لها مدرسة عريقة بعلومها وتكنولوجيتها وتدريبها وطائرة (سوبر موشاك) الباكستانية لدينا بها تجربة وإطلاع كامل على رصانتها والمطلوب منها هو التدريب على الطيران الابتدائي وهي تصلح لهذه المهمة".
ولفت جهاد الى انه "و30 تموز 2013 زار وزير الدفاع الأسبق سعدون الدليمي باكستان وأوصى بشراء هذه الطائرات ومن خلفه تم توقيع عقد ابتدائي ولكن الأزمة المالية حالت دون تنفيذه".
وأشار الى ان "السعودية وتركيا وقطر والإمارات وسوريا وسلطنة عمان ونيجيريا وغيرها تتعامل مع هذه الطائرة وهذا يدل على انها صالحة للعمل وتحمل المواصفات المطلوبة كما انها من الجيل الجديد وتعاقدنا عليها".
كانت بعض مواقع التواصل الاجتماعي تناقلت أنباء عن توقيع وزير الدفاع جمعة عناد سعدون في 2 أيلول الجاري عقداً بقيمة 33 مليون دولار لشراء 12 طائرة تدريب باكستانية نوع {سوبر موشاك}.
وبينت، ان القعد ينقسم الى عقدين بالأصل، الأول بقيمة حوالي 14.4 مليون دولار لشراء 12 طائرة من هذا النوع بسعر مليون و200 الف دولار للطائرة الواحدة، والعقد الآخر بقيمة 18.6 مليون دولار بهدف توفير الصيانة لهذه الطائرات.

Facebook Comments

Comments are closed.