توصية جديدة تخص الجرعة المعززة من لقاح كورونا

أوصت لجنة استشارية تضم خبراء، الثلاثاء، بأن توفر حكومة المملكة المتحدة جرعة ثالثة من لقاحات كورونا لكل شخصيفوق سنه 50 عاما خشية تراجع حماية اللقاحات خلال فصل الشتاء.

وجاءت توصية "اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين" البريطانية في الوقت الذي يستعد فيه رئيس الوزراء بوريسجونسون للإعلان عن خطة الحكومة الجديدة لمكافحة الجائحة.

وطلبت منظمة الصحة العالمية من الدول الغنية تأجيل الجرعات المعززة حتى تقوم كل الدول بتلقيح 40 في المئة علىالأقل من سكانها.

وقالت اللجنة المشتركة إن هناك حاجة إلى جرعات معززة لضمان حماية السكان المعرضين لخطر الإصابة بالفيروسبسبب إظهار دراسات أن المناعة التي تمنحها اللقاحات تضعف بمرور الوقت.

وأوصت اللجنة بأن يحصل الأشخاص، الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما، على جرعة معززة بعد ستة أشهر من تلقيجرعاتهم الثانية من اللقاحات.

وتأتي هذه الخطوة رغم مطالبة منظمة الصحة العالمية للدول الغنية التي لديها إمدادات كبيرة من اللقاحات بالامتناععن تقديم جرعات معززة حتى نهاية العام، وإتاحة جرعات للدول الفقيرة.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الأسبوع الماضي إنه لا يستطيع الصمت عندماتعتقد الشركات والدول، التي تتحكم في إمدادات اللقاحات، أن فقراء العالم يجب أن يكونوا "راضين بالفتات".

وقدمت إسرائيل جرعات ثالثة معززة لعدد كبير من مواطنيها الذين تلقوا بالفعل جرعتين كاملتين قبل أشهر.

Facebook Comments

Comments are closed.