الغاء حفل توزيع جوائز نوبل

قالت مؤسسة نوبل، اليوم الخميس، إنهالن تنظم حفلا في ستوكهولم هذا العام أيضا وإن الفائزين سيتسلمونالجوائز في بلادهم“.

وذكرت المؤسسة في بياننعتقد أن الجميع يتمنى أن تنتهي جائحة كوفيد-19، لكننا لم نصل إلى هذه المرحلة بعد“.

ولم تقم احتفالات تسليم الجوائز العام الماضي _أيضا_ واكتفت المؤسسة باحتفال عبر الإنترنت عندما كان المرض يجتاحأوروبا وسائر العالم.

ويقام حفل جائزة نوبل للسلام عادة في قاعةأوسلو سيتي هول، إلا أن القائمين على تنظيم الحدث قالوا العام الماضيإنالحفل سيكون محدودا وسيعقد في جامعة المدينة بسبب جائحة كورونا“.

وإضافة إلى مكانتها المرموقة، فإن جائزة نوبل تأتي معها جائزة نقدية بقيمة 1.1 مليون دولار، بالإضافة إلى ميداليةذهبية.

وينظَّم الحفل كل عام في العاشر من كانون الأول/ ديسمبر، بالتزامن مع ذكرى وفاة مؤسس الجائزة ألفريد نوبل.

وجائزة نوبل، هي مجموعة من الجوائز الدولية السنوية الممنوحة في بضع فئات من قبل مؤسسات سويدية ونرويجيةتقديرا للإنجازات الأكاديمية أو الثقافية أو العلمية.

ويعتبر الأب الروحي لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت، ألفريد نوبل، إذ قام السويدي نوبلبالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في (النادي السويديالنرويجي) في الـ27 من تشرين الثاني/ نوفمبر 1895.

وقد مُنحت جوائز نوبل في الكيمياء والأدب والسلام والفيزياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب للمرة الأولى في عام 1901. وعلى نطاق واسع تعتبر جوائز نوبل من أكثر الجوائز المرموقة الممنوحة في مجالات تخصصها.

يذكر أن الجائزة لا تُمنَح بعد الوفاة، ومع ذلك إذا حصل شخص على جائزة وتوفى قبل استلامها، فقد تظل الجائزةمقدمة له. كما لا يتم تقاسم الجائزة بين أكثر من ثلاثة أفراد، على الرغم من أنه يمكن منح جائزة نوبل للسلام لمنظماتتضم أكثر من ثلاثة أشخاص. ولا يتم الإعلان عن المرشحين السابقين والذين لم يتم اختيارهم لنيل الجائزة إلا بعد مرور50 عاما من تاريخ ترشحهم.

Facebook Comments

Comments are closed.