رئيسي قبيل وصوله إلى موسكو: الزيارة يمكن أن تشكّل نقطة تحوّل في العلاقات

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، قبیل مغادرته طهران، الیوم الأربعاء، إنّ زيارته الحالية إلى موسكو يمكن أن تكون "نقطة تحوّل لكل علاقات بلاده مع روسيا، "نظراً إلى حجم العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين في مختلف المجالات".

وأضاف أنّ إيران وروسيا "تعتبران دولتين مهمتين وقويتين، ولهما ثقلهما في المنطقة، والمحادثات بين البلدين ستترك تأثيراً في ضمان أمن المنطقة وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الإقلیمیة".

وتابع: "نحن وروسيا أعضاء في العديد من المنظمات الاقتصادية والسياسية في المنطقة، کمنظمة شنغهاي للتعاون.. لروسيا دور مهم في هذه المنظمات، وهي تؤدي دوراً محورياً في الاتحاد الأوراسي. لذلك، إنّ التعاون معها من شأنه أن يترك تأثيره في تعزيز الخطوات التجارية والاقتصادية المشتركة".

ولفت إلى أنّ المصالح المشتركة بين إيران وروسيا في المنطقة "ستضمن الأمن وتضع حداً لنهج الأحادية في المنطقة. ويمكن للبلدین توظيف إمكانياتهما لتحسين الأوضاع في المنطقة".

ويعقد رئيسي قمةً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء. ومن المقرر أن يبحث الرئيسان "مجمل قضايا التعاون الثنائي، بما في ذلك إنجاز مشاريع مشتركة في المجال التجاري والاقتصادي، فضلاً عن الموضوعات الدولية والإقليمية الملحّة"، وفق ما ذكر الكرملين في بيان.

Facebook Comments

Comments are closed.